كورونا في الكويت
كورونا في الكويت

حقيقة فقدان 32 ألف وظائفهم وتعثر دفع الرواتب في بعض الشركات خلال اسابيع، نشرت جريدة القبس: احتمال فقدان وظائف 32 ألف مواطن كويتي وحددت بداية المخاوف أول مايو بحسب دراسة حديثة اعتمدت عليها.

كشفت دراسة مبنية على بحث ميداني جمعت بياناته من نحو 250 شركة صغيرة ومتوسطة، أن تصبح %60 من المشروعات الصغيرة والمتوسطة غير قادرة على سداد المصروفات الشهرية اعتباراً من شهر مايو المقبل.

وأشارت الدراسة التي رفعت لمجلس الوزراء حول معالجة تداعيات انتشار فيروس كورونا على المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى أنه في حال تعثر %50 فقط من المشاريع فإن نحو 100 ألف عامل سيصبحون عاطلين عن العمل من دون احتساب العمالة الوطنية، على اعتبار أن عدد المسجلين على الباب الخامس 16 ألف صاحب عمل ومتوسط عدد الموظفين في بعض المشروعات 10 موظفين وفي أخرى يصل إلى 20 موظفاً.

وأشارت إلى أن 24 ألف كويتي من المسجلين على الباب الثالث في التأمينات الاجتماعية مهددون بالتسريح، إذ تبلغ نسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي توظف كويتيين %77 بمتوسط 3 في كل مشروع، فضلاً عن 8 آلاف شخص من المواطنين المسجلين على الباب الخامس «أصحاب المشروعات».

ومن الجدير بالذكر أن فريق الإعداد يضم أيمن الرويح وبدر الفوزان وعبدالله الجوعان وعبدالعزيز اللوغاني بمشاركة الجمعية الكويتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومركز ريكونسنس للبحوث والدراسات وشركة تساويق للاستشارات التسويقية. الآليات المقترحة:

1- تقوم البنوك بتمويل وإدارة الصندوق لتجنب البيروقراطية الحكومية. 2- يحدد القرض الحسن على أساس المصروفات الشهرية الثابتة للمشروع وذلك لمدة 6 أشهر. 3- فترة سماح سنة وفترة سداد لا تزيد على 3 سنوات. 4- إصدار قرارات بصفة الاستعجال بشأن الإعفاءات من الرسوم. 6 طرق للعلاج 1- «قرض حسن» لدعم الشركات مع فترة سماح للسداد لا تقل عن سنة. 2- السعي لتخفيض الإيجارات. 3- إعادة جدولة القروض الممنوحة من جهات التمويل لمن يعاني العبء. 4- إعفاء الشركات الصغيرة والمتوسطة من الرسوم الحكومية 5- إقرار قانون الإفلاس لحماية أصحاب الشركات من الدائنين بكل أنواعها. 6- تجميد المطالبات القضائية (شيكات فواتير مطالبات عمالية) لمدة سنة.

تحديد شروط الدعم: أن يكون صاحب المشروع مسجلاً على الباب الخامس في التأمينات. - أن يكون صاحب المشرع مديراً في عقد التأسيس (ما عدا المؤسسات الفردية). - أن يكون مضى على تشغيل المشروع 3 أشهر. - لدى صاحب المشروع ملف في «الشؤون» (لديه عمالة) والعمالة غير الرسمية تقدم العقود وإثباتات التحويل لا تقل عن 3 أشهر. - أن لا يجري تسريح أي مواطن يعمل بالشركة. - يكون القرض باسم الشركة وللدولة الأولوية في تحصيل أموالها أمام جميع الدائنين، بحسب ما نشرته صحيفة القبس الكويتية.