فيديو لحظة إطلاق سراح سجناء سجن الشميسي مكة
فيديو لحظة إطلاق سراح سجناء سجن الشميسي مكة

مكة المكرمة، سجن الشميسي في السعودية، وردت أخبار عن إطلاق سراح سجناء سجن الشميسي في السعودية بسبب إنتشار كورونا الجديد، وكانت سلطات سجن الشميسي قد أطلقت سراح مئات السجناء من سجن الشميسي في السعودية بعد تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا وإعلان السلطات فرض حظر التجول.

تداول نشطاء تويتر السعودية، مقطع فيديو مصور يُبين مئات السجناء ينتشرون في شوارع بالقرب من السجن، وذلك بعد الإفراج عنهم من سجن الشميسي، وسجن الشميسي ليس سجن في الرياض فقط، بل أن أكبر سجن أو مركز إيواء يقع في المنطقة الغربية على بعد 20 كيلومترا في الطريق بين مكة وجدة اسمه الشميسي أيضا.

 

لا يوجد سبب واضح لتسمية السجنين بالاسم نفسه، إلا أن السجن الثالث موجود في المنطقة الجنوبية بجيزان، وإسمه سجن الكربوس، ويقع سجن الكربوس قريباً من الحدود اليمنية، وقد تحصل على فرصة ترحيل إلى اليمن بسرعة أكبر مقارنة، إذا قارن الأمر بسجني الشميسي بالرياض ومكة اللذين قد يستمر اعتقالك فيهما لأسابيع قبل ترحيلك.

 

إذا كانت سعة العنبر 200 سجين مثلا، فإنه يتم الزج بـ600 سجين في المساحة ذاتها، مع وجبات من الأرز والعدس، تقدم بطريقة مهينة وبكميات قليلة للغاية..

 

مغرّدون عبر تويتر، ونشطاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي، كانوا قد نادوا بإطلاق سراح المعتقلين سياسيًا خوفاً من وصول إصابات كورونا إلى صفوف سجناء السجون الثلاثة.

 

الملك سلمان بن عبد العزيز، كان قد أصدر قرار بأمر يحظر التجول من الساعة السابعة مساء إلى السادسة صباحا، ابتداء من مساء الاثنين ولمدة 21 يوما للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد.

 

وزارة الداخلية السعودية، كانت قد أعلنت عن قائمة الجهات والقطاعات التي يستثنيها قرار الملك سلمان من حظر التجول الذي أمر بتطبيقه الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ضمن خطط المملكة لاحتواء إنتشار وباء كورونا المشهور بكوفيد 19.

 

وزارة الصحة السعودية، كشفت عن إرتفاع إصابات فيروس كورونا في السعودية بصورة غير مسبوقة، إثر تسجيل 119 حالة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 511 إصابة، في حين لم يذكر عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا الجديد.

 

سجن الشميسي بمكة المكرمة تستغرق الرحلة منه إلى العبر حوالي 16 ساعة، ولا تتوقف رحلة العبور لأي سبب، وكان قد ذكر موقع العربي الجديد، أن سجن الشميسي حماماته بدون أبواب، و عليك أن تشرب من صنبور الماء نفسه الذي غسل به من سبقك في الحمامات القليلة، التي لا يتوقف عن إستخدامها مئات المعتقلين، ولا يمكن التخلص من رائحتها، ولا الأمراض التي قد تنتقل من شخص لآخر بسبب شدة الازدحام في المكان، لدرجة يمكن أن تضطر للبقاء في حالة جلوس دائم ولا تتمكن من التمدد على أرض المعتقل شديد الحرارة.

 

فيديو إطلاق سراح مئات السجناء من سجن الشميسي في السعودية