من هو أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد؟.. تفاصيل
من هو أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد؟.. تفاصيل

أعلن مجلس الوزارء الكويتي اليوم بجعل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميراً للبلاد، بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي توفي اليوم الثلاثاء بعد مرضه الشديد، وتوفي عند عمر 91 عام.

أعلن مجلس الوزراء الكويتي بعد رحيل أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي توفي اليوم الثلاثاء، بعد صراع طالت مدته مع المرض، عن عمر بلغ الـ91 عام.

وقد قام مجلس الوزراء الكويتي بأختيار الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميرًا لدولة الكويت، وقد تم أعلان الحداد الرسمي في البلاد 40 يومًا.

بعد تناقل خبر وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، مساء اليوم الثلاثاء، صار ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حاكما للكويت في انتظار الموافقة علي قرار كونه أمير من قبل أعضاء مجلس الأمة الكويتي.

وتقول المادة الرابعة من الدستور والمادة الأولى من قانون توارث الإمارة أن "الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح"، كما توضح المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة أنه "إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرا".

فيما تقول المادة 60 من الدستور أن "الأمير يؤدي قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن احترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه".

ولي عهد الكويت الأمير نواف

وتبعاً للبيانات الرسمية، أن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي يلغ عمره 83 عاماً، يتولي منصب ولي عهد الكويت منذ 14 سنة.

وقد كان الشيخ نواف الأحمد، يتولى منصب ولي عهد الكويت منذ 14 سنة، ولكن بعدما أصدر الشيخ صباح بعد أسبوع من توليه الحكم أمراً بجعل أخيه الشيخ نواف يتولي منصب ولاية العهد في 7 فبراير في سنة 2006، وأنتخبه مجلس الأمة بالإجماع أثناء جلسة خاصة في 20 فبراير، وقام بتأدية اليمين الدستورية أمام أمير الكويت والمجلس في اليوم نفسه.

تفاصيل الأمير نواف الأحمد الصباح

نشأته

الأمير نواف الأحمد الصباح ولد في 25 يونيو عام 1937 في فريج الشيوخ (موقع مجمع المثني حالياً) بمدينة الكويت، علي حسب ما نشر على موقع ديوان ولي العهد، وهو النجل السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ الراحل أحمد الجابر المبارك الصباح الذي تولي حكم الكويت منذ 1921 حتى 1950.

مناصبه

ومنذ 60 سنة، تولى الشيخ نواف الكثير من المناصب الرسمية والوزارية بينها الداخلية والدفاع.

عمله

أول أعمل الشيخ نواف الأحمدي هو عمله السياسي محافظا لحولي في عام 1962 وتولى مسؤولية المحافظة لمدة 16 عاما، ثم أصبح وزيرا للداخلية في 19 مارس 1978، والتي ظل به حتى تم تعيينه وزيرا للدفاع في 26 يناير عام 1988.

وبعد إنشاء أول حكومة بعد حرب تحرير مدينة الكويت، قام الشيخ نواف الحمدي بتولي وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في 20 أبريل 1991 ، وبعدها أصبح نائبا لرئيس الحرس الوطني في 16 أكتوبر عام 1994، ورجع لتولي حقيبة وزارة الداخلية مرة أخري في في 13 يوليو 2003، وبعد ذلك أصبح وليا للعهد في عام 2006، إلى أن صار أميرا لمدينة الكويت في 2020.

عائلته

إن الشيخ نواف الاحمد متزوج ولديه 4 أولاد وبنت وهم الشيوخ:

- أحمد وفيصل وعبدالله وسالم وشيخة.

حيث أن الشيخ نواف الاحمد درس في مدارس مدينة الكويت المتعددة وهي مدارس حمادة وشرق والنقرة ثم في المدرسة الشرقية والمباركية، وتابع دراساته في أماكن متعددة في مدينة الكويت، حيث تميز بالحرص على مواصلة تحصيله العلمي.

قد يعجبك :

خلال تعطيل العمل .. القوي العاملة الكويتية تصرح بأحقية الحصول على الراتب للعاملين العالقين

بطريقة رومانتيكية.. ملكة كابلي تطلب من زوجها الصفح .. فيديو

أسباب غلق السفارة السعودية في الكويت أبوابها!!