عيد الفطر في قطر
عيد الفطر في قطر

قطر تعلن عن عطلات عيد الفطر 2020 - الأعياد والاحتفالات مهرجان عيد الفطر ، عيد الفطر ، هو عطلة دينية مهمة يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم بمناسبة نهاية شهر رمضان ، شهر الصيام الإسلامي.

تحديد تاريخ عيد الفطر في قطر من قبل لجنة رؤية القمر التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتحتفل العطلة باختتام 29 أو 30 يومًا من صيام الفجر حتى غروب الشمس طوال شهر رمضان بأكمله.

بما أن تاريخ العيد يعتمد على رؤية القمر ، فقد تكون هناك اختلافات في التاريخ الدقيق الذي يتم الاحتفال به في جميع أنحاء العالم، وبمناسبة عيد الفطر ، يعلن الديوان الأميري عطلة العيد.

وبحسب الإعلان ، تبدأ عطلة العيد للوزارات والهيئات الحكومية الأخرى والمؤسسات العامة يوم الثلاثاء 19 مايو 2020 وتنتهي يوم الخميس 28 مايو 2020.

سيستأنف الموظفون عملهم يوم الأحد 31 مايو 2020، وأما مصرف قطر المركزي (QCB) والمصارف والمؤسسات المالية التي تعمل تحت إشراف مصرف قطر المركزي وهيئة قطر للأسواق المالية ، معالي. يحدد محافظ مصرف قطر المركزي بداية ونهاية العطلة.

وكشف أحد الخبراء أن العيد من المرجح أن يصادف يوم الأحد من هذا العام ، في عام 2020 ، بدأ رمضان في 24 أبريل ، الجمعة.

القمر الجديد لشهر شوال 1441 هـ سيكون يوم 22 مايو بعد غروب الشمس ولكنه لن يكون مرئيًا بالعين المجردة ، لذا حسب حساباتي ، سنكون قادرين على رؤية القمر الجديد في قطر يوم السبت 23 مايو.

وهذا يعني أن اليوم الأول من عيد الفطر سيصادف يوم 24 مايو ، يوم الأحد، ويعتبر عيد الفطر هو نهاية شهر رمضان وهو احتفال لمدة ثلاثة أيام يتميز بالعطلات الرسمية في قطر.

من المقرر أن يحصل الموظفون في القطاعين الخاص والعام على إجازة لمدة ثلاثة أيام للاحتفال بالاحتفال بناءً على تقويم عطلة موحد، إذا كان العيد ، كما تنبأ العيد ، يصادف 24 مايو ، فقد يكون السكان مستيقظين لقضاء عطلة نهاية الأسبوع لمدة 5 أيام (لأولئك الذين سيغادرون يوم السبت).

قائمة العطلات في قطر عام 2020

عادة في عطلة نهاية الأسبوع الطويلة ، يقضي سكان قطر وقتًا إما في السفر إلى وجهات قريبة أو الاستمتاع بوقتهم داخل التسوق في قطر أو زيارة أماكن مع الأصدقاء والعائلة، وقد يؤدي جائحة COVID-19 إلى تغيير هذا الاتجاه في عام 2020 ، وقد لا يتم الإعلان عن التواريخ المحددة لعيد الفطر حتى نهاية شهر رمضان.

توقيت صلاة العيد في قطر 2020-1441

صرحت وزارة الأوقاف القطرية عن توقيت صلاة العيد فى دولة قطر، حيث ستكون الصلاة الساعة 5,20 صباحًا.

وطالبت وزارة الأوقاف جميع المواطنين والوافدين داخل دولة قطر، الالتزام بتعليمات الوقاية من فيروس كورونا، والابتعاد عن التجمعات كما هو معتاد مباشرة بعد الصلاة كل عام.

مواكبة الأعياد الرسمية لعيد الفطر مع دليلنا يوما بعد يوم.

تقاليد عيد الفطر

"الصوم" ، وهو ممارسة الصيام في شهر رمضان المبارك ، هو أحد أركان الإسلام الخمسة، المسلمون يعرفون أنه خلال شهر رمضان تم نزول القرآن الكريم للنبي محمد.

ويحتفل المسلمون بعيد الفطر بصلاة تسمى "صلاة العيد" باللغة العربية ، ولا توجد دعوات مسموعة لصلاة العيد، سيجتمع المسلمون في المساجد أو المساحات المفتوحة ويقدمون وحدتين للصلاة - تسمى "ركعات".

ويتبع الصلاة خطبة يطلب فيها الإمام المغفرة والرحمة والسلام لكل كائن في جميع أنحاء العالم.

العناصر الرئيسية الأخرى في احتفالات العيد هي إعطاء المال للفقراء (المعروف باسم `` زكاة الفطر '' ، والمبلغ الذي سيعتمد على ممتلكات شخص ما) ، وإرسال تحيات العيد والولائم مع العائلات.

بالنسبة للعديد من المسلمين ، عيد الفطر هو مهرجان لإظهار الامتنان لله على المساعدة والقوة التي قدمها لهم طوال شهر رمضان لمساعدتهم على ممارسة ضبط النفس.

العبارة التي يشيع استخدامها من قبل المسلمين كتحية في هذا اليوم هي "عيد مبارك" ، وهي اللغة العربية التي تعني "عيد مبارك"، والرد المناسب لعيد مبارك هو "خير مبارك" ، الذي يتمنى الخير لمن استقبلك.

احتفل النبي محمد وأصحابه بعيد الفطر الأول عام 624 م بعد فوزهم في معركة جانج البدار ، نقطة تحول في صراع محمد مع خصومه بين قريش في مكة خلال الأيام الأولى. الإسلام.

عيد الفطر يمكن أن يطلق عليه "عيد البيرم الصغرى ، بيرم هي كلمة تركية للعطلة.

قد يبدو غريباً أن تُستخدم كلمة "أقل" لمثل هذا المهرجان المشهور على نطاق واسع ، والسبب هو أن "البيرم الأكبر" هو عيد الأضحى ، وهو المهرجان الإسلامي الكبير الآخر الذي يُنظر إليه على أنه أقدس الاثنين.

مع اقتراب شهر رمضان من نهايته واقتراب عيد الفطر ، يبدأ الناس في التركيز على التسوق لشراء ملابس جديدة خلال العيد، يشترون أيضًا الهدايا ، ولكن يتم تقديمها إلى حد كبير للأطفال فقط ، في صباح العيد ، سيذهب الرجال إلى المسجد المحلي أو أماكن تجمع الصلاة الأخرى لصلاة العيد.

عندما يعودون إلى المنزل ، سيتم تناول وجبة احتفالية كبيرة من قبل جميع أفراد الأسرة والضيوف، والطعام أو المال ، المسمى "زكاة الفطر" ، يُعطى أيضًا للفقراء الذين لا يستطيعون تحمل احتفالهم بعيد الفطر.

ومع ذلك ، فإن التواريخ الدقيقة لا تزال مجرد تقدير ، لأن كلا من تاريخ البدء والانتهاء لشهر رمضان المبارك يعتمد على رؤية الهلال، عيد الفطر هو نهاية شهر رمضان المبارك ، وهو وقت للاحتفال في جميع أنحاء العالم.