المعادلة الصعبة استهلاكي وفاتورة كهرباء مناسبة للميزانية
المعادلة الصعبة استهلاكي وفاتورة كهرباء مناسبة للميزانية

استخدام مناسب وفاتورة كهرباء قليلة معادلة صعبة لكنها باتت سهلة الحل بعد تطبيق الارشادات الاتية.

تشيد المباني بعزل جيد واستعمال الأجهزة الكهربائية التي تحمل بطاقة كفاءة الطاقة مع الترشيد في الاستخدام، نصائح سحرية وجهها مختصون لجعل الفاتورة الشهرية للكهرباء مناسبة للميزانية.

وذكر عليان الشمري المتخصص في ترشيد الكهرباء، في تصريحات لبرنامج "إم بي سي في أسبوع"، إن التقليل من فاتورة الكهرباء أمر بسيط جدًا، مشيرًا إلى أن أغلب الزيادة ناتجة من سوء الاستخدام.

وأبان المتخصص في ترشيد الكهرباء عن عدة خطوات لتقليل فاتورة الكهرباء، وهي: وضع عزل قبل بناء المنزل، واستخدام الإنارة الباردة مثل الليد، واستخدام نظام ذكي في المنزل، يضيئ ويغلق إنارة الغرفة عند الدخول أو الخروج منها.

ونوه إلى ضرورة استخدام جهاز واحد للسخانات يكفي المنزل كاملًا، مشددًا على ضرورة التركيز عند شراء التكييف على ضمان كفاءة الطاقة، وعدم تقليل درجة الحرارة إلى 16 أو 18 على حسب التكييف، لأنه في هذه الحالة فإن كمبروسر المكيف لن يفصل.

ووفق دراسة حديثة لمركز الملك عبدالله للدراسات البترولية، فإن نسبة استهلاك الكهرباء بالمنازل في السعودية تمثل نحو 50% من إجمالي الطاقة الكهربائية، إلا أن وحدة التكييفات المركزية تستهلك وحدها نسبة 64% من نسبة استهلاك الكهرباء في المنازل.