قياس درجة حرارة الطلبة ضمن إجراءات الوقائية من فيروس كورونا
قياس درجة حرارة الطلبة ضمن إجراءات الوقائية من فيروس كورونا

وزارة التعليم والتعليم العالي قررت صباح اليوم الجمعة 21 / 8 /2020 تعديل خطة العودة المدرسية التي سبق وأن تم تعميمها في جميع أنحاء الدولة ، وتطبيق نظام التعلم المدمج خلال الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2020 - 2021، في جميع المراحل التعليمية للمدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال ومؤسسات التعليم العالي.

ووفقا لهذا يكمل دمج التعلم الإلكتروني مع التعلم الصفي في ظل شخص ، وأتى ذلك التحديث في أعقاب التعاون مع وزارة الحالة الصحية العامة في حين يتعلق الممارسات الاحترازية اللازمة، لتقليص انتشار فيروس كوفيد 19، و بالنظر للواقع الذي تفرضه أحجام الخبطة بالفيروس في جمهورية دولة قطر، وفي واصل تجربة تخفيض الفاقد التعليمي الذي ينشأ عن تعليق وتاخير مطلع الموسم الدراسي.

ووفقاً لنظام التعلم المدموج، يتوجب على الطلاب والطالبات الحضور من مرة واحدة إلى ثلاث مرات، في الأسبوع للمبنى المدرسي، مع حماية وحفظ نسبة تواجد بحوالي ثلاثين % من مجمل عدد التلاميذ في المدرسة في اليوم الفرد، وهذا من أجل قدوم عدد محدود من حصص المواد اللازمة والقيام بالتجارب العملية في المختبرات وتنفيذ الامتحانات.

وتحقيقاً للاشتراطات الصحية والتباعد الاجتماعي، تلتزم المدارس بتجزئة العدد الكلي للتلاميذ في الدرجة والمعيار الشخص إلى شعب دراسية تحتوي 15 طالبا كحد أبعد في الشعبة الواحدة، ويحدث ترتيب قُعود التلاميذ في القاعات الدراسية مع انتباه وجود مسافة متر ونصف بين كل طالب وزميله في الصف.

وسوف يشطب تأدية نهج "التعلم عن بُعد" في الأيام التي لا يحضر فيها الطلاب والطالبات إلى العقار المدرسي على حسب جدول المواعيد التدبير له من قبل الوزارة، ويحتوي منظومة التعليم المدموج تصرف التلاميذ لاختبارات منتصف الفصل الدراسي واختبارات خاتمة الفصل الدراسي في العقار المدرسي على يد جدول مواعيد تنظمه المدارس ويضمن التباعد الاجتماعي بين الطلاب والطالبات.

زيادة وعي الطلاب والطالبات

وتلتزم المدارس طوال الأيام الثلاثة الأولى من الدوام (من 1 إلى 3 أيلول) بتوعية الطلاب والطالبات بالممارسات الاحترازية الضروري تتبعها، بواسطة إنفاذ تلاميذ الفترة الإعدادية والثانوية فحسب بلبس الكمامة (كمامة من القماش)، والالتزام بالتعاميم التي تصدرها مصلحة الصحة والسلامة في الوزارة، وتجزئة المنشورات والمطويات التي تصدرها هيئة الصحة والسلامة بخصوص الاحترازات الوقائية على التلاميذ في طليعة دوامهم وزيادة وعي أولياء الموضوعات بها.

إضافة إلى تسليم التلاميذ جداول الدوام التناوبي طوال الترم الأول، التي تظهر الأيام التي يتحتم على الطلاب والطالبات الدوام في العقار المدرسي والأيام التي سيتلقون فيها التعلم عن بُعد، وزيادة وعي التلاميذ بنظام "التعلم عن بُعد" الذي سوف يتم تأديته في الأيام التي لن يتواجد فيها التلاميذ بالمبنى المدرسي.

مثلما تلتزم المدارس بتحضير دخول وخروج الطلاب والطالبات إلى عقار المدرسة لردع الزحام وإعتناء التباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى إزاحة الطابور الصباحي والأنشطة الجماعية مثل المسيرات والمعسكرات والاحتفالات وتحويلها إلى افتراضية إذا أمكن هذا.

المدارس التخصصية

أما فيما يتعلق للمدارس التخصصية والتكنولوجيا ومدارس ذوي الإعاقات ومدارس القرى التي تشتمل عدداً بشكل بسيطً من التلاميذ يساوي نسبة ثلاثين% من الطاقة الاستيعابية للمبنى المدرسي فسوف يكون الدوام فيها لكل التلاميذ بمقدار مائة% في مختلف أيام الأسبوع.

ويُستثنى من الدوام في العقار المدرسي أثناء الترم الأول ويكون دوامه عن بُعد الطالب العليل بمرض مزمن ويحوز شهادة طبية معتمدة بذاك، أو الطالب الذي يتكبد واحد من شخصيات عائلته المقيمين في نفس البيت من أمراض عضال تستدعي تجنب نقل العدوى لهم، مع إرفاق شهادة طبية معتمدة بذاك وشهادة العنوان الوطني للسقيم، حتّى يحضر الطلاب والطالبات المستثنون إلى العقار المدرسي لتأدية الامتحانات المركزية مع زملائهم.
إستمرارية الطلاب والطالبات بالجامعات

مثلما نشرت وزارة التعليم والتعليم العالي تعميماً لمديري وقادة الجامعات بصدد إستمرارية الطلاب والطالبات، إذ تم اتخاذ قرار أن يكون الاستقرار بشكل متدرجً في الجامعات؛ على أن يكون الدوام طوال مدة الأشهر الثلاثة الأولى (من شهر أيلول إلى خاتمة تشرين الثاني)، وبقدر تواجد ثلاثين%؛ مع استمرار التعلم المدموج، إلى أن يشطب إدراج قدوم التلاميذ للامتحانات في إطار درجات تقييمهم بمقدار الإمكان وبحسب الاحتياج، مع اتخاذ عموم الممارسات الاحترازية المخصصة بجائحة ( كورونا)، مع وجوب تحري تباعد التلاميذ بمتر ونصف المتر - كحد أسفل - من كل ناحية، وتقديم زيادة الوعي الشاملة لهم وللموظفين ضِمن الجامعة بالتعاون مع وزارة الحالة الصحية العامة.

اعتماد تنفيذ مايكروسوفت تيمز للتعلم عن بُعد

من المخطط أن يبدأ الدوام للطلبة من الساعة 7:15 في الصباحً وينتهي 12:ثلاثين ظهراً، وسوف تضطلع بـ المدرسة ترتيب دخول وخروج التلاميذ إلى العقار لحظر الازدحام ورعاية التباعد الاجتماعي، ويحتوي جدول المواعيد المدرسي 6 حصص كل يومً زمن الحصة ساعة إلا ربع، ويفصل بين الحصة والأخرى خمس دقائق، وتتخلل اليوم المدرسي فسحة مدتها 25 دقيقة، مع اهتمام ترتيب جدول المواعيد المدرسي ليصبح ثمة 3 أوقات متباينة للفسحة لتخفيض عدد التلاميذ في الفسحة الواحدة.

أما فيما يتعلق لرياض الأطفال، فيتم تنفيذ جدول المواعيد اليومي المعتاد أثناء أيام زيارة الطلاب والطالبات للمدرسة، إذ يكون الدوام من الساعة 7 في الصباحً وحتى الساعة 12 ظهراً، مع وجوب الجهد على إنتفاع المواضع المفتوحة بالمبنى المدرسي مثل الساحة الداخلية للطابور، والمسرح المدرسي، وحجرات المختبرات والفنون وتحويلها إلى فصول مفتوحة لتلبية وإنجاز التباعد الاجتماعي المبتغى. وسوف يتم تصرف امتحانات منتصف الفصل الدراسي ونهاية الفصل الدراسي في العقار المدرسي بواسطة جدول مواعيد تنظمه المدارس ويضمن التباعد الاجتماعي.

وسوف يتم اعتماد تأدية مايكروسوفت تيمز للتعلم عن بُعد، وتوفير عدد من الدروس المصورة لكل الدروس مرفوعة علي قناة التعلم من مسافة بعيدة على youtube، وتوفير الدروس بأسلوب أسبوعي مع تقدير أسبوعي لجميع مادة يكون متاحاً للطالب لوقت أسبوع من تاريخ الإحالة، مع إعلاء الكتب الدراسية الرقمية في الموضع المختص لها.
وشددت وزارة التعليم والتعليم العالي أن الاجراءات تخضع باستمرارً للمتابعة والتقدير بالنظر إلى الحال الموجود، وأنه سوف يتم تغييرها إنشاء على أي تقدمات في الواقع والمتعلقة بشكل خاصً بمدى انتشار فيروس كوفيد 19.