وزير العمل يصدر قررات حول التوطين الشامل
وزير العمل يصدر قررات حول التوطين الشامل

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، أحمد سليمان الراجحي ، اليوم الأربعاء ، ثلاثة قرارات لحصر العمل في المجمعات التجارية المغلقة في جميع مناطق المملكة العربية السعودية (مركز تسوق) وكافة أنشطة ومهن مكتب إدارته.

وقال الراجحي على حسابه في تويتر: “أصدرنا اليوم 3 قرارات لحصر العمل في جميع الأنشطة والمهن في المجمعات التجارية المغلقة (المولات) ومكاتبها الإدارية في جميع مناطق المملكة العربية السعودية.

وأضاف: "تحسين معدل التوطين بناءً على مهن وأسماء محددة في أنشطة مبيعات المطاعم والمقاهي وأسواق الإمداد المركزية".

وبحسب وكالة الأنباء السعودية ، فإن القرار الأول تضمن حصر عمل السعوديين في جميع الأنشطة والمهن في المجمع التجاري المغلق (مارس) والمكتب التجاري المغلق لإدارة المجمع التجاري ، لكن الأنشطة والمهن في هذه المجمعات هي عدد التخصصات. محدودة.

كما يتضمن القرار الثاني زيادة معدل تسوية المطاعم والمقاهي على أساس الأسماء والنسب والمتطلبات المحددة في الضوابط الإجرائية الصادرة عن القرار.ويتضمن القرار الثالث زيادة معدل تأميم منافذ سوق التوريد المركزي الرئيسية وفق التعريفات والمهن والنسب والمراحل والمتطلبات المحددة في الضوابط الإجرائية الصادرة بالقرار.

ومن المتوقع أن تساعد هذه القرارات على توفير (51) ألف فرصة عمل للسعودية والنساء ، مع التذكير بأن الوزارة تؤكد على ضرورة الالتزام بالقرارات الصادرة ومؤسسات الأعمال الموضحة فيها ، تفاديا لفرضها على المخالفين. بالنسبة للعقوبات ، يمكن لأصحاب العمل الاطلاع على الأدلة الإجرائية لهذه القرارات من خلال موقع الوزارة.