طائرة في المساء
طائرة في المساء

يبدوُ أن فيروس كورونا ترك أثر أقتصادي كبير للغاية مما جعل شركات الطيران في الكثير من دول العالم تضع عروض وتخفيضات من أجل تشغيل خطوط الطيران.

قامت شركة الطيران الإيرلندية بوضع عروض منخفضة التكاليف "ريان اير" Ryanair رحلات شهر سبتمبر بقيمة تصل الي 5 يورو إلى إيطاليا واليونان والنرويج، فى ظل هبوط الطلب على السفر والسياحة رغم رفع بعض قيود السفر.
 
وفي سياق متصل فقد تخفض الشركة الأسعار على مليون مقعد، بأسعار تبدأ من 5 يورو لكل اتجاه، وتنطبق الخصومات على مواعيد السفر حتى 31 أكتوبر 2020. 
 
كذلك فقد عرضت الشركة رحلات لـ 5 جنيهات إسترلينية متوفرة في الوقت الحالي من مجموعة من مطارات المملكة المتحدة؛ بلفاست، برمنجهام، بريستول، إيست ميدلاندز، ليفربول، لندن جاتويك، لندن لوتون ، لندن ساوث إند ولندن ستانستيد. 
 
من جانبة فقد أكد مجلس السفر والسياحة العالمي [WTTC] أن الانخفاض في السياحة الدولية الناجم عن Covid-19 قد يتسبب في خسارة قدرها 22 مليار جنيه إسترليني للإنفاق في اقتصاد المملكة المتحدة. وقدر تقييم الأثر الذي أجراه المجلس أن الانخفاض في عدد السياح يمكن أن يؤدي إلى انخفاض بنسبة 78% في الإنفاق قدره 420 مليون جنيه إسترليني في الأسبوع، و يعد هذا انخفاضًا كبيرًا ، حيث جاء 17% من إجمالي الإنفاق السياحي في المملكة المتحدة من السياح الدوليين. 
 
وفي الوقت الحالي تبخر طلب الركاب مع إغلاق الحدود الدولية وإغلاق الدول لمنع انتشار الفيروس، هذا هو أكبر محرك لخسائر الصناعة، وقال  الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA  أن خسائر صناعة الطيران خلال العام الحالي سوف تتعدى مبلغ 84 مليار دولار.
 
وقد اتخذت الأزمة الحالية بعدا مشابها في جميع دول العالم، حيث تخلفت تخفيضات الطاقة الاستيعابية بحوالي 10-15 نقطة مئوية أو أكثر عن هبوط الطلب بنسبة تزيد عن 50%.