«ساما» تسجل أعلى موجودات أجنبية شهرية في 5 سنوات بـ 506 مليارات دولار
«ساما» تسجل أعلى موجودات أجنبية شهرية في 5 سنوات بـ 506 مليارات دولار

«ساما» تسجل أعلى موجودات أجنبية شهرية في 5 سنوات بـ 506 مليارات دولار حسبما ذكر جريدة المدينة ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «ساما» تسجل أعلى موجودات أجنبية شهرية في 5 سنوات بـ 506 مليارات دولار .

صحيفة الوسط - ارتفعت الموجودات الأجنبية في مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» بنسبة 13.4 في المائة

على أساس شهري في أبريل السابق لتبلغ 506 مليارات دولار، مسجلة أكبر زيادة شهرية لها منذ 2013. وفيما عزت جدوى للاستثمار ذلك في تقريرها عن الاقتصاد السعودي لشهر يونيو، إلى وجود زيادة شهرية في فئة الإيداعات في مصارف أجنبية بمقدار 9.6 مليار دولار، اتفق خبراء اقتصاديون على أهمية السياسة المالية لمؤسسة النقد في دعم الاحتياطات الأجنبية، مشيرين إلى وجود الخصوص إلى تقليص السحب من الاحتياطي النقدي لسد العجز، وتنويع مصادر دعم الميزانية لتشمل السندات المحلية والأجنبية، وهو الأمر الذي ساهم في دعم الاحتياطات بعد أن كانت قد تراجعت إلى ما دون 480 مليار دولار خلال الأشهر الأخيرة.

وتوقع التقرير زيادة صادرات البترول الخام خلال العام الحالي إلى 675 مليار ريال مقابل 595 مليار ريال خلال العام السابق، وأن يصل عائد الصادرات الإجمالي إلى 871 مليار ريال، وأن تتأخر الواردات إلى 450 مليار ريال. وفيما توقعت جدوى زيادة الدين العام إلى 560 مليار ريال بنهاية عام 2018، يعتقد الخبراء أنه لا يزال الأقل بين دول شركة دول العشرين، في ظل سلسلة الإصلاحات المالية التي تم إطلاقها مؤخراً من أجل زيادة الإيرادات غير النفطية. ولفت التقرير إلى زيادة الصادرات غير النفطية بنسبة 1.8 في المائة على أساس سنوي مدفوعة بزيادة صادرات البتروكيماويات التي ارتفعت بنسبة 16 في المائة. ووفقاً للتقرير زادت مصروفات الإنفاق في فئة الدعم الاجتماعي التي تتصل بحساب المواطن لتقترب من 26 مليار ريال علي المدار السنويً على أقل تقدير، فضلاً عن المكافأة الشهرية المقررة لموظفي الحكومة لمدة عام لمواجهة زيادة أعباء المعيشة والتي تواكبت مع بدء رسوم العمالة وضريبة القيمة المضافة منذ بداية عام 2018.

وفي دلالة على تحسن السيولة، ارتفعت تعاملات نقاط البيع بنسبة 1.8 في المائة كما زادت السحوبات من ماكينات الصرافة بنسبة 5.5 في المائة

على أساس سنوي، كما ارتفع مجموع المعتمرين من خارج المملكة إلى 6.5 مليون خلال عام 2017، وارتفعت أرباح الشركات المساهمة إلى 25.5 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي.

وبينما بلغ العجز خلال الربع الأول من العام الحالي 34 مليار ريال، إلا أنه لا يمثل سوى 18 في المائة من نسبة العجز المتوقع بنهاية العام بحوالي 195 مليار ريال.


برجاء اذا اعجبك خبر «ساما» تسجل أعلى موجودات أجنبية شهرية في 5 سنوات بـ 506 مليارات دولار قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة المدينة