مطالبات للجنة الوزارية لـ "حساب المواطن" برفع مقدار الدعم لمواجهة زيادة فواتير الكهرباء بالصيف
مطالبات للجنة الوزارية لـ "حساب المواطن" برفع مقدار الدعم لمواجهة زيادة فواتير الكهرباء بالصيف

مطالبات للجنة الوزارية لـ "حساب المواطن" برفع مقدار الدعم لمواجهة زيادة فواتير الكهرباء بالصيف حسبما ذكر صحيفة سبق اﻹلكترونية ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر مطالبات للجنة الوزارية لـ "حساب المواطن" برفع مقدار الدعم لمواجهة زيادة فواتير الكهرباء بالصيف .

صحيفة الوسط - في وقت أعلنت فيه الشركة السعودية للكهرباء بأن السبب في زيادة فواتير الكهرباء التي صدرت قبل أيام قليلة يعود في المقام الأول إلى تصحيح أسعار التعريفة الكهربائية هذا العام حسب شرائح الاستهلاك في القطاع السكني، إضافة إلى تغير أنماط الإستهلاك في فصل الصيف من خلال الارتفاع الكبير في استخدام أجهزة التكييف ، اتجهت الأنظار الى برنامج "حساب المواطن" والذي أقرته الجهات المعنية بهدف تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية، ويشمل الدعم فيه الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين.

البرنامج الذي أقر بالتزامن مع الإعلان عن تغيير التعريفة الكهربائية.

حساب المواطن في تغريدة سابقة : نراجع الدعم دورياً لمواكبة أي تأثير.

بالعودة إلى تصريحات المسؤولين في برنامج حساب المواطن قبل عدة أشهر يتضح أن قيمة الدعم تتم مراجعتها دورياً عن طريق لجنة وزارية حيث صحيفة الوسط وغرد الحساب الرسمي للبرنامج قائلاً "

يتم مراجعة الدعم المقدم من ⁧حساب المواطن⁩ للمستحقين كل 3 أشهر، بهدف مواكبة أي تأثير ناتج عن الإصلاحات الاقتصادية، حيث يشمل الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، وتأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات، والأثر غير المباشر من تلك الإصلاحات".

مهام اللجنة الوزارية: مراجعة آليات احتساب الدعم والرفع لمجلس الوزراء

المادة الثالثة من ضوابط برنامج حساب المواطن والتي أقرت من مجلس الوزراء نصت على تَصْحِيح لجنة للبرنامج تعمل تحت إشراف مجلس الوزراء باسم (لجنة برنامج حساب المواطن)، برئاسة وزير الاقتصاد والتخطيط، وعضوية وزير المالية، ووزير الشغل والتنمية الاجتماعية؛ تتولى القيام بالآتي:

أ -مراجعة معايير استحقاق الدعم وآليات احتسابه وسياسات عمل البرنامج، والرفع عما تراه في شأنها إلى المجلس.

ب – اتخاذ ما يلزم تجاه أي معالجات فنية أو تشغيلية مناسبة لرفع كفاءة البرنامج، وإجراء أي تغييرات في آليات عمله.

ج – أبحاث مدار مناسبة إضافة أي من برامج الدعم والإعانات الأخرى ضمن منصة البرنامج الإلكترونية التي يقدم من خلالها الدعم والمنافع الحكومية الموجهة للمواطنين، واقتراح مقدار الدعم لكل منها؛ والرفع بما تراه للمجلس.

د – زيـادة تقرير سنوي عن سير عمل البرنامج.

وللجنة تَصْحِيح لجان فرعية وفرق عمل حسب احتياجها والاستعانة بمتخصصين وبيوت خبرة في هذا المجال، ودعوة من تراه للمشاركة في اجتماعاتها؛ بما يمكنها من تنفيذ المهمات الموكولة إليها.

مطالبات للجنة : راجعوا مقدار الدعم في فترات الصيف

مع ذلك برزت مطالبات للجنة الوزارية لحساب المواطن بضرورة اعادة النظر في مقدار دعم حساب المواطن خلال فترة الصيف التي تشهد زيادة في فواتير الكهرباء.

يقول شاب الأعمال والمستشار المالي حسام بن عبدالرحمن الصالح قبل نحو ٦ أشهر وفِي حوار مع "صحيفة الوسط": نبهت لأزمة فواتير الكهرباء في الصيف وقلت حينها "يجب أن نعترف بالاستهلاك الكبير للطاقة بمختلف أنواعها. مثلاً الكهرباء يوجد استهلاك عالٍ جدًّا لها، وفي الوقت نفسه أتمنى النظر في فاتورة الكهرباء في موسم الصيف، أو تكون هناك ديناميكية في طريقة دعم حساب المواطن برفع الدعم عند زيادة استهلاك الكهرباء في الصيف".

واضاف " استهلاك المجتمع بكل فئاته للطاقة الكهربائية متقارب لكن هناك فروقات في القدرة على سداد الفواتير ، خاصة بعد زيادة تعريفة الكهرباء والحكومة تنبهت لذلك باقرار برنامج حساب المواطن ، ولكن نتمنى من اللجنة الوزارية المعنية عن البرنامج بالنظر في زيـادة قيمة الدعم خلال فترة الصيف لمساعدة ذوي الدخل المحدود في مواجهة زيادة اسعار فواتير الكهرباء".

وذكر الصالح: " أدعو الجميع للترشيد عموماً وفي نفس الوقت أقترح أن يعُلُـوّ دعم حساب المواطن لذوي الدخل المحدود والمتوسط خلال فتره الصيف والتي تعتبر الأعلى استهلاكاً للكهرباء ، أضـخم استهلاك الأسر هو التكييف الذي لا غنى عنه في فتره الصيف خاصة".

من جهته ذكر الإعلامي ياسر المعارك أن زيادة فواتير الكهرباء أمر متوقع بسبب أن تغيير تعريفة شرائح الكهرباء بما فيها القطاع السكني منذ مطلع يناير 2018 و التي بالطبع ألقت بظلالها على فواتير المواطنين خصوصاً و أن غالبية المنازل السكنية بنيت بالأسلوب القديم بلا عوازل وبمساحات كبيرة إضافة إلى إستخدام مكيفات بأنظمة قديمة غير موفرة للكهرباء ناهيك عن حرارة المناخ والذي يجبر المواطنين على إستخدام أجهزة التكييف لتخفيف أثار الحر و إستخدام الثلاجات لحفظ الأطعمة والأدوية.

وطالب المعارك بمراجعة خطط زيـادة أسعار تعريفة الطاقة إضافة إلى زيـادة حجم دعم حساب المواطن لتتناسب مع حجم الأثر المباشر و الغير مباشر من زيـادة الدعم عن أسعار الطاقة.

برجاء اذا اعجبك خبر مطالبات للجنة الوزارية لـ "حساب المواطن" برفع مقدار الدعم لمواجهة زيادة فواتير الكهرباء بالصيف قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية