"عودة الرياض" تقوم بإلـغـاء صك أرض مساحتها 7 ملايين متر مربع وتعيدها لأملاك الدولة
"عودة الرياض" تقوم بإلـغـاء صك أرض مساحتها 7 ملايين متر مربع وتعيدها لأملاك الدولة

"عودة الرياض" تقوم بإلـغـاء صك أرض مساحتها 7 ملايين متر مربع وتعيدها لأملاك الدولة صحيفة الوسط خبر تداوله صحيفة سبق اﻹلكترونية حيث نسعى جاهدين نحن فريق عمل صحيفتكم المتميزة والمتألقة دائما بين مواقع التواصل الإجتماعى على أن نوافيكم بجميع الأحداث لحظة بالحظة , كما نهتم بأخر الأخبار "العربية والدولية ",كما نهتم أيضا بأخر القضايا العربية "عودة الرياض" تقوم بإلـغـاء صك أرض مساحتها 7 ملايين متر مربع وتعيدها لأملاك الدولة، "عودة الرياض" تقوم بإلـغـاء صك أرض مساحتها 7 ملايين متر مربع وتعيدها لأملاك الدولة وعلى الصعيد الأخر نتمنى أن نحصل إعجاب الجميع ونتمنى عمل إعجاب لصفحنتا ليصلكم كل جديد ومشاركة الإخبار على مواقع التواصل الإجتماعى ، "عودة الرياض" تقوم بإلـغـاء صك أرض مساحتها 7 ملايين متر مربع وتعيدها لأملاك الدولة.

صحيفة الوسط - ألغت محكمة الاستئناف بالرياض صك أرض مساحتها 7 ملايين متر مربع وأعادت الأرض إلى أملاك الدولة وذلك بعد توجيهات رئيس المجلس الأعلى للقضاء وزير العدل الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني للمحكمة بدراسة صك الأرض التي تقع غرب العاصمة الرياض.

ووفق مصادر "صحيفة الوسط" فقد تبيّن للمحكمة بعد دراستها، بأن الصك لم يعتمد على مستند شرعي أو نظامي عند إصداره، إضافة إلى أن الأطوال المدونة فيه مختلفة عن الأطوال المدونة في إحضار الصك الصادر قبل 40 عاما، فضلاً عن تداخله بأطواله المدونة فيه مع أملاك ثابتة ومواقع تابعة لقطاعات وهيئات حكومية.

وفي التفاصيل، فقد جاء إلغاء الصك بعد أن درسه قضاة الدائرة الحقوقية المختصة بنظر صكوك الاستحكام وصكوك كتابات العدل في محكمة الاستئناف في الرياض، وتبيّن أنه بدون مستندات شرعية أو نظامية، وأن البائع حضر وأقر باستلام كامل المبلغ، بينما لم يوجد أي توقيع خطي يثبت ذلك في الضبط.

وتوصل القضاة إلى أن إصدار الصك المذكور مخالف لقراري الهيئة القضائية العليا الصادرين في العام 1392هـ.

وينص القراران على أنه لا يسوغ لأي موثق أو كاتب عدل أن يجري أي توثيق وأي قرار من بيع أو هبة أو قسمة أو وصية أو نحو ذلك من أنواع التصرفات الشرعية على أي عقار إلا إذا كان ذلك العقار يستند على صك تملك شرعي مستوفٍ للإجراءات، كما أن سجل الصك يخالف ضبطه، ولما جاء في تعميم وزارة العدل الصادر عام 1394هـ المتضمن عدم الاعتماد مطلقا على الأقارير غير المستندة في إثبات الملكية على صكوك شرعية.

وكان رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد الصمعاني، قد أصدر خلال الأشهر الماضية قراراً بإلغاء نحو خمسة صكوك لأراض في كل من مدينة الرياض ومحافظة جدة وما تفرع عنها بمساحة تصل إلى 18 مليون متر مربع، بعد رصد عدة ملاحظات كشفتها المحكمة المختصة عند فحصها للصكوك الملغاة .

يشار إلى أن وزارة العدل تملك أدوات تقنية وبشرية تمكنها من أظهر أساليب الفساد، حيث أن هناك متابعة إلكترونية وميدانية على أعمال كتابات العدل؛ للتأكد من حسن سُلُوك الشغل بها، إضافة إلى وجود لجان لفحص الصكوك المشبوهة موزعة على مجموع من مناطق المملكة.

وفى نهاية الموضوع نأسف عن أي خطأ فى المحتوى الذى نحن بصدده ومما لا شك فيه أننا لا نحصل على إعجاب جميع الأطراف وأنه هو مجرد محتوى إخبار ي نجمعه لكم من أكبر الصحف الدولية ,على أن نوافيكم بكل الأخبار من جميع أنحاء العالم كما نعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل . ونقل الأحداث فى وقتها من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . ونتمنا أن نحصل على إعجاب من كل زوارنا ودعمكم لنا هو سر نجاحنا ولا تنسوا متبعتنا على مواقع التواصل الإجتماعى ليصلكم كل الأخبار فى وقت الحدث. مع تحيات اسرة موقع صحيفة الوسط .

المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية