يولد من رحم كسوف الشمس..أرقام "هلال الحج" الفلكية يكشفها "هندي"
يولد من رحم كسوف الشمس..أرقام "هلال الحج" الفلكية يكشفها "هندي"

يولد من رحم كسوف الشمس..أرقام "هلال الحج" الفلكية يكشفها "هندي" صحيفة الوسط خبر تداوله صحيفة سبق اﻹلكترونية حيث نسعى جاهدين نحن فريق عمل صحيفتكم المتميزة والمتألقة دائما بين مواقع التواصل الإجتماعى على أن نوافيكم بجميع الأحداث لحظة بالحظة , كما نهتم بأخر الأخبار "العربية والدولية ",كما نهتم أيضا بأخر القضايا العربية يولد من رحم كسوف الشمس..أرقام "هلال الحج" الفلكية يكشفها "هندي"، يولد من رحم كسوف الشمس..أرقام "هلال الحج" الفلكية يكشفها "هندي" وعلى الصعيد الأخر نتمنى أن نحصل إعجاب الجميع ونتمنى عمل إعجاب لصفحنتا ليصلكم كل جديد ومشاركة الإخبار على مواقع التواصل الإجتماعى ، يولد من رحم كسوف الشمس..أرقام "هلال الحج" الفلكية يكشفها "هندي".

صحيفة الوسط - يتطلع المسلمون في أنحاء العالم لـ"هلال الحج"؛ وخاصةً إمكانية رؤيته في الرياض لمعرفة تعلن موافقتها يوم عرفة، وبما يرتبط برحلات الحجاج وحجوزات الفنادق وغيرها.

الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، ملهم بن محمد هندي، يستعرض عبر "صحيفة الوسط" وفق الحسابات الفلكية، أرقام "هلال الحج" في يوم الترائي الموافق السبت 29 ذو القعدة؛ حيث ذكر: "يولد هلال الحج من كسوف جزئي للشمس غير مشاهد في صحيفة الوسط الإسلامي والعربي الساعة 12:58 ظهر السبت بتوقيت مكة المكرمة، وبتأثير الحركة التراجعية للقمر نحو الشرق يتأخر غروب القمر عن الشمس بما يسمى فلكياً بمدة المكث".

وأضاف: "ويبقى القمر بعد غروب الشمس لمدة 11 دقيقة على أفق مكة؛ بينما يبقى على أفق الرياض 10 دقائق، والدمام 9 دقائق، ويكون زيادة الهلال عن الأفق لحظة غروب الشمس بين درجة ونصف في شرق المملكة إلى درجتين في غربها؛ حيث يزيد المكث والارتفاع كلما اتجهنا غرباً.

وتابع: "بسبب أن الترائي سيكون بعد كسوف شمسي بساعات قليلة بحوالى خمس ساعات ونصف؛ فيكون القمر في القريب العاجلً جداً من الشمس بمسافة قوسية درجتين ونصف، ويكون صحيفة الهلال "يمانياً" أي يسار الشمس جهة الجنوب بانحراف ضَئِيل جداً، وستكون نسبة الجزء المضاء من قرص القمر 1 في المائة فقط.

وبيّن "هندي" أن ولادة الهلال وبقاءه بعد غروب الشمس حسابياً يعتمد عليه لدخول الشهر في التقويم المدني (أم القرى)؛ ولكنه لا يؤخذ بذلك شرعياً لدخول الشهر الشرعي؛ حيث يُنتظر حتى غروب شمس السبت؛ حيث ينطلق وقت الترائي الشرعي بالعين المجردة أو بواسطة التلسكوبات، فإن تمت رؤيته دخل الشهر، وإذا غُم علينا نُتِم الشهر 30 يوماً".

وفى نهاية الموضوع نأسف عن أي خطأ فى المحتوى الذى نحن بصدده ومما لا شك فيه أننا لا نحصل على إعجاب جميع الأطراف وأنه هو مجرد محتوى إخبار ي نجمعه لكم من أكبر الصحف الدولية ,على أن نوافيكم بكل الأخبار من جميع أنحاء العالم كما نعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل . ونقل الأحداث فى وقتها من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . ونتمنا أن نحصل على إعجاب من كل زوارنا ودعمكم لنا هو سر نجاحنا ولا تنسوا متبعتنا على مواقع التواصل الإجتماعى ليصلكم كل الأخبار فى وقت الحدث. مع تحيات اسرة موقع صحيفة الوسط .

المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية