قرارات جديدة بشأن سفر المواطنين
قرارات جديدة بشأن سفر المواطنين

قرارات سعودية جديدة نشرت اليوم عبر وكالة الاخبار السعودية واس ، تخص سفر المواطنين والأجانب والتنقل من الي المملكة ، وايضا تخص أداء مناسك العمرة للراغبين في ذلك ، هذه القرارت اعلنت اليوم الاحد واهم ما جاء فيها عبر السياق التالي .

في مقال عن أهم قرارات السعودية اليوم ، فقد أعلنت السلطات في المملكة العربية السعودية اليوم الأحد، رفع الحظر المفروض على سفر ومغادرة مواطنيها ، وذلك ابتداء من مطلع شهر يناير المقبل، وايضا السماح لغير السعوديين بدخول البلاد "وفقا للإجراءات الصحية".

ومن هذا المنعطف فقد نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم عن "مصدر مسؤول في وزارة الداخلية" قوله إنه سيتم "الرفع الكامل للقيود على مغادرة المواطنين للمملكة والعودة إليها، والسماح بفتح المنافذ لعبور جميع وسائل النقل عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، بعد تاريخ الاول من شهر يناير 2021، وفق الإجراءات المتبعة قبل جائحة كورونا".

حيث يشير القرار كذلك إلى "السماح بدخول المملكة والخروج منها لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك السماح بدخول غير السعوديين من الحاصلين على تأشيرات خروج وعودة، أو عمل، أو إقامة أو زيارة".

ومن هذا الخصوص فاشترط القرار في البند الأخير أن "يكون دخول مواطني دول مجلس التعاون وغير السعوديين وفقا للضوابط والإجراءات الصحية الوقائية... وعدم السماح بدخول أي شخص إلا بعد تقديم ما يثبت خلوه من الإصابة بالفيروس، بناء على تحليل حديث من جهة موثوقة خارج المملكة، لم يمر على تاريخ إجرائه أكثر من 48 ساعة، لحظة وصوله إلى المنفذ".

وايضا من هذا المسار وبشأن أداء العمرة، أوضح المصدر المسؤول أن السلطات السعودية ستعلن "عن خطة إعادة السماح بأداء العمرة تدريجيًا، بناء على ما يتقرر لاحقًا في هذا الشأن بشكل مستقل، في ضوء المستجدات المتعلقة بالجائحة". 

هذا ومع تفشي الفيروس في مارس الماضي، علقت السلطات إصدار تأشيرات العمرة للأجانب، وحظرت الزيارات، ومنعت دخول السياح، وفرضت قيودا على توافد القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي،

وايضا في مطلع شهر مايو الماضي، قد بدأت السلطات، تدريجيا، تخفيف إجراءات الحظر، وسمحت بعودة الموظفين إلى مكاتبهم وفتحت المراكز التجارية ، وتشير آخر البيانات إلى وصول عدد الإصابات بالفيروس في المملكة إلى 325 ألفا، فيما بلغ إجمالي الوفيات أكثر من 4200 حالة.