باحثون يطورون أصغر كمبيوتر فى العالم فى حجم حبة الأرز
باحثون يطورون أصغر كمبيوتر فى العالم فى حجم حبة الأرز

باحثون يطورون أصغر كمبيوتر فى العالم فى حجم حبة الأرز

حسبما ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر باحثون يطورون أصغر كمبيوتر فى العالم فى حجم حبة الأرز .

صحيفة الوسط - طور الباحثون فى جامعة ميشيجان أصغر كمبيوتر فى العالم بالتعاون من شركة IBM يبلغ طوله 0.3 مم فقط، وعمل الباحثون على الجهاز الذى يحمل اسم 'microdevice' ويأتى فى حجم حبوب الأرز لأشهر طويلة، ومع ذلك، ليس كل من IBM والجامعة متأكدين مما إذا كانت أجهزتهم الجديدة مؤهلة بالفعل للعمل كجهاز كمبيوتر، وهذا لأنها تفقد برمجتها بمجرد فصل الطاقة عنها.

وقال ديفيد بلاو، أستاذ الهندسة الكهربائية والكمبيوتر، وأحد الباحثين الذين عملوا على الجهاز الجديد، إنهم ليسوا متأكدين مما إذا كان ينبغى أن تسمى أجهزة الكمبيوتر أم لا، وأشار إلى أن الأمر يتعلق بالحد الأدنى من الوظائف التى يجب أن تقوم بها.


الجهاز الجديد

 

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، كشفت شركة IBM عن كمبيوترها الذى يبلغ حجمه 1 مم × 1 مم فى مؤتمر Think 2018 فى شهر مارس، وقبل ذلك، كان أصغر جهاز كمبيوتر هو 2x2x4mm Michigan Micro Mote، والذى يمكن أن يحتفظ ببرمجته وبياناته حتى عند انقطاع الكهرباء.

وتم تصميم الجهاز الجديد باستخدام جهاز استشعار دقيق يقوم بتحويل درجات الحرارة إلى فواصل زمنية محددة باستخدام نبضات إلكترونية، ويأمل الباحثون أن يتم استخدام الجهاز لتعزيز الجهود المبذولة فى علاج الأورام وتقييم علاجات السرطان.

 

برجاء اذا اعجبك خبر باحثون يطورون أصغر كمبيوتر فى العالم فى حجم حبة الأرز قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع