"أطفال التهريب" يثيرون الجدل في مصر و "حرب بالسيوف" في مستشفى مغربي
"أطفال التهريب" يثيرون الجدل في مصر و "حرب بالسيوف" في مستشفى مغربي

"أطفال التهريب" يثيرون الجدل في مصر و "حرب بالسيوف" في مستشفى مغربي

صحيفة الوسط خبر تداوله بي بي سي BBC Arabic حيث نسعى جاهدين نحن فريق عمل صحيفتكم المتميزة والمتألقة دائما بين مواقع التواصل الإجتماعى على أن نوافيكم بجميع الأحداث لحظة بالحظة , كما نهتم بأخر الأخبار "العربية والدولية ",كما نهتم أيضا بأخر القضايا العربية "أطفال التهريب" يثيرون الجدل في مصر و "حرب بالسيوف" في مستشفى مغربي، "أطفال التهريب" يثيرون الجدل في مصر و "حرب بالسيوف" في مستشفى مغربي وعلى الصعيد الأخر نتمنى أن نحصل إعجاب الجميع ونتمنى عمل إعجاب لصفحنتا ليصلكم كل جديد ومشاركة الإخبار على مواقع التواصل الإجتماعى ،

"أطفال التهريب" يثيرون الجدل في مصر و "حرب بالسيوف" في مستشفى مغربي

.

صحيفة الوسط - جدل واسع بعد انتشار فيديو يبَـانَ مذيعة تستجوب "أطفال التهريب" في مصر و مغردون يطالبون بـ "إلغاء المهور" في السعودية وغضب بعد شجار بالسيوف داخل مستشفى مغربي.

قصة "أطفال التهريب" تعيد النقاش حول عمالة الأطفال

لا تزال قضية "أطفال التهريب" موضوع جدال على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر لليوم الثاني على التوالي.

وقد كانت مقابلة أجريت مع شركة أطفال في محافظة بورسعيد على خلفية إيقافهم بتهمة تهريب بضائع أجنبية، قد أثارت موجة انتقادات لاذعة بسبب طريقة حوار المذيعة معهم.

وتظهر المذيعة في الفيديو وهي توبخ الأطفال وتنصحهم بالعمل في الاستثمار وقطاع النظافة عوضا عن التهريب لأنه "حرام"، وفق قولها.

وأعرب نشطاء عن تعاطفهم مع الأطفال خاصة بعدما رد أحدهم على أسئلة المذيعة، قائلا "50 جنيه تجيب إيه ، أنا أتقاضى 150 جنيه".

وأردف قائلا:"أنتم بتمسكوا العيال وتسيبوا المهربين الكبار.. أكسي أمي وإخواتي وأكلهم منين؟ مفيش شغل في البلد أنت مش حاسة بالناس".

قوبل موقف الولد بإشادات واسعة وتحول كلامه إلى اقتباسات ملأت مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يرى البعض أن جرأته فضحت الفاسدين، وعبرت عن صوت البسطاء.

وندد المتفاعلون مع هاشتاغ "أطفال التهريب" بتصرف المذيعة والقناة واعتبروه مخالفا لأخلاقيات المهنة وانتهاكا صارخا لحقوق الطفل.

في المقابل، دافع آخرون عن المذيعة، وعلق أحدهم متهكما على الانتقادات التي أثيرت ضدها. وأضاف بأن "انفعال المذيعة على الأطفال كان من منطلق النصح لا أضـخم."

وذكر مغردون إن أسلوب المذيعة :" لا يبرر أبدا تصرف الأطفال وعملهم في التهريب."

وانتقد نشطاء المسؤولين في محافظة بورسعيد واتهموهم بالتشهير بالأطفال بدل مساعدتهم.

ووفقا لمواقع صحفية مصرية، فإن الصفحة الرسمية لمحافظة بور سعيد نشرت فيديو المقابلة ثم حذفته في وقت لاحق.

يذكر أن السلطات أعلنت إخلاء سبيل الأطفال وفتحت تحقيقا في قضية تصويرهم.

في السياق ذاته، احتل هاشتاغ #ساويرس مركزا متقدما في لائحة الهاشتاغات الأكثر استخداما في مصر بعدما بادر نشطاء بإطلاق حزب تطلب من الملياردر المصري بمساعدة الأطفال.

وعلى إثرها، أعلن نجيب ساويرس تدخله لحل الأزمة وتوفير عمل للأطفال حفاظا على مستقبلهم.

وطالب نشطاء بإيجاد حلول جذرية لقضية عمالة الأطفال واعتبروا أن وَاقِعة "أطفال التهريب" في بورسعيد عكست قصص العديد من الأطفال في مصر الذين أجبرتهم الظروف على ترك مقاعد الدراسة للبحث عن عمل لإعالة أسرهم.

#سعوديين_مع_اسقاط_المهر1

انتشر هاشتاغ #سعوديين_مع_اسقاط_المهر1 على صحيفة تويتر في السعودية، في خطوة تعبر عن شكوى البعض من غلاء المهور.

وأثار الهاشتاغ جدلا واسعا بين السعوديين، إذ انقسموا بين مؤيد ومعارض له.

ودعا مغردون إلى إلغاء المهور في ظل الظروف الاقتصادية المتدهورة. وعدد بعضهم الانعكاسات السلبية للمغالاة في المهور والإسراف في تكاليف الزواج مستعينين بأحاديث دينية، وطالبوا الحكومات بسن قوانين تحدد سقفا للمهور، وتقارع التقاليد.

وفي الوقت الذي أشار فيه البعض إلى أن الهاشتاغ جاء ليرد على حزب "إسقاط الوصاية " على الفتاة، رأى آخرون في المطلب معارضة للشريعة، في حين وصف البعض الآخر الهاشتاغ بأنه محاولة للتقليل من جهود الحركة النسائية المطالبة بالمساواة.

من جهة أخرى، تنظر الناشطات إلى زيـادة المهور على أنه حماية للمرأة في المجتمعات الذكورية بينما اعتبرته أخريات إهانة للمرأة.

وظهر الهاشتاغ في أضـخم من 12 ألف تغريدة.

جدل بعد شجار بالسيوف داخل مستشفى مغربي

تشاور نشطاء مغاربة بكثافة مقطعا مصورا لشجار عنيف باستخدام الأسلحة البيضاء داخل أحد المستشفيات .

تشديد: المحتوى من طرف ثالث قد يتضمن إعلانات

وأظهر الفيديو المتداول 3 شبان يحملون سيوفا ويلاحقون شابا آخر داخل بهو المستشفى وسط هلع وصراخ المرضى.

ويذكر أن الشرطة كدت أنها ألقت القبض على المشتبه به الرئيسي في الحادثة.

واستغرب مغردون حدوث هذا الأمر في وضح النهار داخل مؤسسة تعنى برعاية المرضى دون أن يشعر مرتكبها بالخوف أو بالتردد.

وتحفل مواقع التواصل الإجتماعي بمقاطع فيديو لمظاهر العنف في الأماكن العامة.

ويرجع مغردون انتشار ظاهرة العنف إلى عدة أسباب أبرزها التربية التي ينشأ عليها البعض و التغيرات المتسارعة التي تشهدها المجتمعات العربية إضافة إلى تهميش بعض فئات المجتمع.

وفى نهاية الموضوع نأسف عن أي خطأ فى المحتوى الذى نحن بصدده ومما لا شك فيه أننا لا نحصل على إعجاب جميع الأطراف وأنه هو مجرد محتوى إخبار ي نجمعه لكم من أكبر الصحف الدولية ,على أن نوافيكم بكل الأخبار من جميع أنحاء العالم كما نعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل . ونقل الأحداث فى وقتها من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . ونتمنا أن نحصل على إعجاب من كل زوارنا ودعمكم لنا هو سر نجاحنا ولا تنسوا متبعتنا على مواقع التواصل الإجتماعى ليصلكم كل الأخبار فى وقت الحدث. مع تحيات اسرة موقع صحيفة الوسط .

المصدر : بي بي سي BBC Arabic