بكين لواشنطن: لن نتنازل عن شبر من أراضينا في بحر بكين الجنوبي
بكين لواشنطن: لن نتنازل عن شبر من أراضينا في بحر بكين الجنوبي

بكين لواشنطن: لن نتنازل عن شبر من أراضينا في بحر بكين الجنوبي

حسبما ذكر بي بي سي BBC Arabic ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر بكين لواشنطن: لن نتنازل عن شبر من أراضينا في بحر بكين الجنوبي .

صحيفة الوسط - ذكر الرئيس الصيني، شي جينبينغ، إن بلاده ملتزمة بإحلال السلام لكنها لن تتنازل عن "شبر واحد" من أراضيها.

جاءت تصريحات جينبينع بعد مباحثات مع وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، الذي يقوم بزيارة بكين حاليا.

وتسود التوترات بين البلدين بسبب الخلافات التجارية ومزاعم بكين بخـصـوص سيادتها على المناطق المتنازع عليها في بحر بكين الجنوبي.

  • اقرأ أيضا: ما هو أساس الخلاف حول بحر بكين الجنوبي؟

ويعد ماتيس أول مسؤول من وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) يقوم بزيارة بكين منذ 2014.

وتأتي حضور ماتيس إلى بكين في إطار جولة خارجية إلى آسيا للاجتماع مع مجموع من مسؤولي حلفاء واشنطن.

وذكر ماتيس إن مباحثاته مع شي جينبينغ ومسؤولين آخرين، الأربعاء، كانت "جيدة للغاية"، وأضاف أن الولايات المتحدة أولت العلاقات العسكرية مع بكين "درجة عالية من الأهمية".

وذكر شي إن بكين تظهر نيتها الحسنة، لكنها تؤكد من حـديث أنها لن تقدم أي تنازلات بخـصـوص ما تعتبره جزءا من أراضيها.

ونقلت وسائل صحف صينية عن شي: "لا يمكننا خسارة حتى شبر واحد من الأراضي التي تركها أجدادنا... أمّا ما يخص الآخرين فلا نرغب فيه على الإطلاق".

ودأبت الولايات المتحدة عن انتقاد تحركات بكين في بحر بكين الجنوبي، متهمة بكين بترهيب جيرانها وتأجيج الصراع المسلح من خلال بناء منشآت صينية على جزر صناعية.

وتزعم عدة دول سيادتها على الأراضي في المنطقة البحرية المتنازع عليها، لكن بكين تزعم أحقيتها في الجزء الأكبر من المنطقة، وتقول إنها تعود إليها منذ عقود.

وتتميز المنطقة بأنها مسار رئيسي للتجارية البحرية، وأرض غنية بالثروة السمكية، ويعتقد بأنها غنية باحتياطات كبيرة من البترول الخام والغاز.

جاءت جولة وزير الدفاع الأمريكي بعد قمة تاريخية في سنغافورة، التقى خلالها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية، كيم جون-أون.

وبعد حضور بكين، سيسافر ماتيس إلى سول واليابان، حيث يعتقد بأنه سينقل تطمينات إدارته بخـصـوص التزامتها الأمنية تجاه المنطقة بعد القمة التاريخية.

برجاء اذا اعجبك خبر بكين لواشنطن: لن نتنازل عن شبر من أراضينا في بحر بكين الجنوبي قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : بي بي سي BBC Arabic