لماذا يصاب الرجال بكورونا أكثر من النساء؟ هنا التفسير..
لماذا يصاب الرجال بكورونا أكثر من النساء؟ هنا التفسير..

دراسة جديدة توضح أسباب إصابة الرجال بفيروس كورونا أكثر من النساء؟ دراسة توضح هذا التفسير

لاحظت دراسة حديثة أن الاستجابة المناعية لفيروس Covid 19 المستجد من الممكن أن تكون أشد عند الحريم الأمر الذي هي عند الرجال، الأمر الذي يفسّر علة خبطة عدد أضخم من الذكور بالأشكال المريرّة للفيروس.

وقالت المعدةّ الأساسية للدراسة البروفيسورة أكيكو إيوازاكي في شريط مقطع مرئي نشرته على شبكة النت جامعة "يال" الأميركية العاملة فيها: "ما وجدناه هو أن عند السيدات والرجال نوعين مختلفين من الاستجابة المناعية" للفيروس.

ورأت إيوازاكي المختصة في المناعة أن "تلك الفوارق من الممكن أن تتسببفي تحضير أضخم عند الرجال للإصابة بذاك الداء". وذكّرت التعليم بالمدرسة التي عرضت في جرنال "نيتشر" Nature العلمية أن "نسبة الرجال من حالات الوفاة الناجمة عن آفة كوفيد-19 في الدنيا تصل ستين%".

وأفادت الدراسة أن عمل الخلايا اللمفاوية التائية (التي تقتل الخلايا المصابة وهي تالياً تتحمل مسئولية واحد من جوانب الاستجابة المناعية) أقسى عند السيدات ولو كنّ كبيرات في العمرّ، الأمر الذي هو عند الرجال من السقماء الذين شملتهم التعليم بالمدرسة.

وينتج الرجال في المراحل المبكرة للإصابة بالفيروس حجم من بروتينات السيتوكين أضخم من هذه التي تنتجها الإناث.

ويُعتقَد أن الأنواع اللاذعّة من كوفيد-19 ترجع إلى "عاصفة السيتوكين"، وهي الإصدار الباهظ وغير المضبوط للسيتوكينات جراء مغادرة الجهاز المناعي عن الهيمنة.

ولاحظ معدّو الدراسة أن تدهور رد فعل الخلايا اللمفاوية التائية عند الرجال مضاهاة بالنساء تشكّل عاملاً يفاقم الداء، وكلّما كان الرجال متقدمين في العمر، كانت استجابتهم أضعف.

من ناحية أخرى، تبيّن أن الإناث اللواتي كان لديهنّ في بداية إصابتهن مستوى مرتفعٍ من السيتوكين هن اللواتي تأزّم وضعهنّ فيما بعدً.

وتوقع الباحثون أن تسوق تلك النتائج إلى استحداث أدوية متنوعة وفق جنس المريض.

وقالت إيوازاكي إن المرغوب لدى الرجال "ترقية تجاوب الخلايا اللمفاوية التائية على يد الأمصال". أما المبتغى لدى الإناث فهو بالأحرى "إنهاء رد فعل السيتوكينات".