أمريكا عن تطورات أزمة سد النهضة نرفض الحلول الأحادية
أمريكا عن تطورات أزمة سد النهضة نرفض الحلول الأحادية

حلّت وزارة الخارجية الأمريكية ، اليوم الخميس ، من جانب واحد مصر والسودان ، ورفض الجانب الآخر حلاً أحاديًا خلال أزمة سد النهضة بين إثيوبيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية صمويل واربيرج في تصريح لشبكة سكاي نيوز: ندعو مصر والسودان وإثيوبيا للجلوس إلى طاولة المفاوضات لحل أزمة سد النهضة ، ونرفض اتخاذ إجراءات أحادية الجانب.

وأضاف المتحدث: نعتقد أنه يمكن حل الأزمة بالطرق الدبلوماسية وسنواصل دعم الجهود لحل هذه القضية.

بعد فشل مفاوضات سد النهضة ، تدهورت الأوضاع بين الأطراف الثلاثة ، ونشر رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد فيديو غريبًا على حسابه على تويتر.

في الفيديو ، تظهر دجاجة على ظهر الكلب ليأكل ، ثم ينقلب الوضع ، ويقف كلب أيضًا على ظهر الدجاجة ليأكل. العبارة التالية مرفقة بالفيديو: نحن ندعم بعضنا البعض لحل مشاكلنا.

كان هذا في اليوم الثاني بعد عدة أيام من المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا في كينشاسا ، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية ، التي فشلت في إحراز أي تقدم في حل أزمة سد النهضة.

في ظل الجمود في المفاوضات ، خرج الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ليحذر إثيوبيا من الإضرار بحصة إثيوبيا من نهر النيل ، وأكد أنها غير ملزمة قانونا ، وملء السد بموجب الاتفاق سيتسبب في اضطرابات إقليمية لا يمكن تصورها.