وزارة الحج تطرح الشروط وطريقة التسجيل والأسعار للحج هذا العام 1442
وزارة الحج تطرح الشروط وطريقة التسجيل والأسعار للحج هذا العام 1442

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن تحديد شروط الحج لهذا العام 1442 وتعلن عن آليات التسجيل من خلال البوابة الإلكترونية، وتقوم بتحديد أسعار باقات الخدمة المعتمدة، وتبين طريقة التسجيل والشروط الواجب توافرها، وتبين شروط السماح للمرأة في التسجيل دون محرم وللأشخاص الذين لم يسبق لهم أداء فريضة الحج،

الحج 1442، الكثير من الأشخاص والراغبين في الحج لهذا العام 1442 يبحثون عن خطوات تسجيل الحج، والشروط الواجب توافرها للحج لهذا العام، بعد أن صرحت بها وزارة الحج والعمرة من خلال حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وقد قامت وزارة الحج والعمرة السعودية بتفعيل رابط بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1442 من اجل التسجيل بالحج الألي للحصول على فرصة أداء فريضة الحج هذا العام.

وصرحت الوزارة أن الحج هذا العام سوف يكون لجميع المواطنين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية ووصل عددهم الى الان 60 ألف مواطن من مختلف الجنسيات.

وسوف يتم أداء مناسك الحج وفقا لجميع الإجراءات الاحترازية التي أقرتها المملكة العربية السعودية وصدقت عليها وزارة الصحة، سوف يكون هناك العديد من الضوابط والشروط الواجب توافرها.

وكيل وزارة الحج والعمرة عبد الفتاح مشاط

من طرفه شدد وكيل وزارة الحج والعمرة "عبد الفتاح مشاط"، على حرص المملكة على سلامة وامن الحجاج، منوهًا أن طبيعة مناسك الحج تتم فى أماكن محددة، فلابد أن يكون هناك تطبيق عالى للمعايير الصحية، لهذا تم تقنين عدد الحجاج، وفق ما جاء فى مؤتمر صحفى تم ابرامه منذ قليل.

وتابع مشاط، أن جميع الجهات الحكومية جاهزة لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن، وسيتم تقديمها فى منى وعرفة خلال فترة المشاعر.

وألاح إلى أن وزارة الحج والعمرة ستتيح ضوابط إلكترونية للإعلان عن آليات التسجيل وهتكون متاحة لجميع الجنسيات وتشمل الاشتراطات.

وركز على أنه تم إبلاغ البعثات الدبلوماسية للدول المختلفة بالممكلة بمضامين هذا القرار، وكان هناك تفهم كبير للوضع.

وفي وقت سابق صرحت وزارة الحج والعمرة أمس قصر حج هذا العام على الداخل السعودى من المواطنين والمقيمين من اجل الحفاظ على سلامة الحجاج من انتشار وباء كورونا.

في حين شددت هيئة كبار العلماء في السعودية، على أن قرار قصر حج هذا العام موفق للحفاظ على حياة الناس، ورحبت البحرين والإمارات والكويت ومصر، بقصر حج هذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية.

أسعار باقات الخدمة المعتمدة لموسم حج هذا العام 1442

أوضحت في تعميمها لشركات حجاج الداخل أنه ترتب على الظروف الاستثنائية لموسم حج هذا العام اعتماد الجهات الصحية والتنظيمية لمجموعة من الضوابط والاشتراطات والبروتوكولات التي ستؤثر على باقات الخدمة المعتمدة لحجاج الداخل، وستؤثر أيضا على أسعارها، لذلك اعتمدت الوزارة لهذا العام ثلاث باقات خدمة فقط.

1- ضيافة مميزة (أبراج) التي كانت توازي الباقة المعتمدة في السنوات الماضية لباقة (ضيافة «١» أبراج) إلا أنها أضيفت إلها تكاليف تطبيق الاشتراطات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة التي تأثرت بها تسعيرة الباقة، وعليه تم اعتماد سعرها شاملة للنقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة لتكون ابتداء من 16,560 ريالا للحاج الواحد قبل إضافة ضريبة القيمة المضافة.

2- ضيافة مميزة (مخيمات) التي كانت توازي الباقة المعتمدة في السنوات الماضية لباقة (ضيافة «١» مخيمات) إلا أنها أضيفت إلها تكاليف تطبيق الاشتراطات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة التي تأثرت بها تسعيرة الباقة، وعليه تم اعتماد سعرها شاملة للنقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة لتكون ابتداء من 14,381 ريالاً للحاج الواحد قبل إضافة ضريبة القيمة المضافة.

3- ضيافة (مخيمات) التي كانت توازي الباقة المعتمدة في السنوات الماضية لباقة (ضيافة «٣» مخيمات) إلا أنها أضيفت إلها تكاليف تطبيق الاشتراطات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة التي تأثرت بها تسعيرة الباقة، وعليه تم اعتماد سعرها شاملة للنقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة لتكون ابتداء من 12,113 ريالاً للحاج الواحد قبل إضافة ضريبة القيمة المضافة.

وشددت الوزارة ، وفقا للمصدر ، على أن الشركات مراعاة أن برنامج نقل الحجاج المشمول في الباقة الأساسية للحجاج يشمل النقل داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة فقط.

وسوف يتاح لمنشآت الحج أن تقوم بعرض برامج نقل إضافية للحجاج في المسار (ذهاب وعودة) للقادمين من خارج مكة المكرمة، على أن تكون اختيارية لهم، وتحديد أربعة مراكز لاستقبال الحجاج في مكة المكرمة.

أيضًا يتم نقلهم إلى المسجد الحرام لتأدية طواف القدوم ومنها المشعر منى، على مرحلتين عبر رحلات ترددية وتوفير خدمة النقل الترددي من مشعر منى للمسجد الحرام والعودة لتأدية طواف الإفاضة بحسب برنامج التفويج المعتمد للحجاج.

ونوهت الوزارة إلى أنه تم تحديد عدد الحجاج في الحافلة الواحدة بـ(20) حاجاً فقط، وعلى منشأة الحج تعيين قائد لهم وتسمى مجموعة الحجاج في الحافلة الواحدة «وحدة تنفيذية».

وتتكون المجموعة الواحدة من الحجاج أو الفوج من (100) حاج، وتنقلهم خمس حافلات، ويعين من قبل منشأة الحج مشرف لكل مجموعة مكونة من خمس وحدات تنفيذية أي خمس حافلات، ليتولى الإشراف على قادة الوحدات التنفيذية في تلك الحافلات.

وتم الاعتماد لإعاشة الحجاج في هذا العام تقديم وجهات الإعاشة مسبقة التحضير، وأن تقدم لهم کوجبات فردية، بالمواصفات المعتمدة من الإدارة المختصة بالوزارة وتخصيص مساحة 4 أمتار مربعة للحاج الواحد في باقة الضيافة بمخيمات منی.

هذا بخلاف مساحة الخدمات التي تمت زيادتها على ما كان معتمداً لها في الأعوام الماضية، وتخصيص مساحة مترين مربعين في عرفات بخلاف مساحات الخدمة وتخصيص مساحة 5.33 متر مربع للحاج الواحد في باقة الضيافة المميزة بمخيمات منی.

ايضا بخلاف مساحة الخدمات التي تمت زيادتها على ما كان معتمداً لها في الأعوام الماضية، وتخصيص مساحة 5 أمتار مربعة في عرفات بخلاف مساحات الخدمة وتخصيص مساحة 4.37 متر مربع للحاج الواحد في باقة الضيافة المميزة في أبراج منی، بخلاف مساحة الخدمات التي تمت زيادتها على ما كان معتمداً لها في الأعوام الماضية، وتخصيص مساحة 5 أمتار مربعة في عرفات بخلاف مساحات الخدمة.

وزارة الحج والعمرة

وصرحت وزارة الحج والعمرة من خلال حسابها الرسمي في منصة تويتر عن فتح باب التسجيل للراغبيين في الحج هذا العام، وهذا وفق الشروط التي سنذكرها لكم في المقال، وقد ذكرت الوزارة في تغريدتها أن التسجيل متاح حتى يوم 13 ذو القعدة 1442، ولا توجد أولولية لأسبقية التسجيل.

جدير بالذكر أنه لم يتم الحج العام الماضي، وهذا سواء للحجاج من داخل المملكة أو من خارج المملكة، وهذا للظروف الاستثنائية العام الماضي، ولكن سيعود الحج هذا العام ولكن بشروط بالطبع.

وسنتابع معكم، خطوات التسجيل في الحج لهذا العام 2021 والموافق هجريا 1442، وهذا عن طريق اتباع الخطوات التالية، فتابعوا معنا:

اذهب إلى موقع التسجيل من الرابط التالي المسار الإلكتروني لحجاج الداخل logalhaj.

اضغط على تسجيل رغبة حج.

اقرأ الشروط والأحكام جيدا، ثم اضغط على موافق.

قم بإدخال البيانات الخاصة بك بشكل صحيح.

اضغط على زر تسجيل الطلب.

شروط أداء مناسك الحج 1442

وقد صرحت أيضا وزارة الحج والعمرة عبر حسابها الرسمي عن شروط الحج هذا العام عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل localhaj، وهي كالتالي:

1- أن يكون الراغب في الحج مقيما داخل أراضي المملكة.

2- الفئات العمرية المسموح لها بالحج هذا العام: 18 سنة حتى 65 عام.

3- أن يكون الراغب في الحج محصن، أي أنه يجب أن يكون قد حصل على جرعتي اللقاح، أو حصل على جرعة أولى، أو أنه محصن متعافى تماما.

4- ألا يكون الراغب لديه أمراضا مزمنة.

5- أن يراعى الحاج الإجراءات الاحترازية المحددة من قبل الوزارة.

6- أن يرتدى الكمامة الواقية ويلتزم بالتعقيم طوال الوقت.

7- ألا يكون قد قام الراغب بالحج خلال الخمسة أعوام السابقة.

8- يتم تسجيل الرغبات بشكل فردي، ويمكن للمرأة التسجيل بدون محرم.

رابط المسار الألي لحجاج الداخل 2021

المواطنين بالمملكة العربية السعودية من كل مكان يبحثون عن رابط المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1442 للتسجيل والقبول ضمن أفواج الفائزين بالحج هذا العام، ولكن قبل التسجيل لابد من التعرف على جميع الشروط والمعايير الموضوعة من قبل وزارة الحج والعمرة، وللعلم أن هناك أولوية للتقديم مبكرا، وقد ذكرناها في اعلى المقال.

سوف تبدأ عمليات التقديم عبر رابط بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1442 يوم الأحد الموافق 13 يونيو في تمام الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت المملكة العربية السعودية، وسوف تستمر عمليات التقديم حتى يوم 13 ذي القعدة 1442.

خطوات التسجيل بالمسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1442

1- الدخول عبر رابط موقع المسار الإلكتروني من هنـــــــــــا حجاج الداخل 1442
    أو الدخول عبر رابط موقع وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية.

2- النقر على الخدمات الإلكترونية.

3- اختيار خدمة الحجز.

4- اختيار برنامج الحج الذي يتناسب مع الحاج.

5- تعبئة بيانات الحاج.

6- الضغط على حفظ البيانات.

وزارة الحج والعمرة السعودية

وقد تم بالفعل تفعيل وتحديث رابط بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1442 مع عرض كافة العروض الخاصة برحلات الحج السياحية ويجب على كل مواطن متقدم اختيار ما يناسبه من تلك الأسعار.

الآن تم تفعيل رابط بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل ويمكن حجز الحج إلكترونيا وسوف تستمر عمليات التسجيل حتى يوم 14 ذي القعدة، ويمكن إلغاء الحجز قبل انتهاء فترة الحجز واسترجاع قيمة الاشتراك إلكترونيا.

من هنا نكون قد وافيناكم بكافة المتطلبات من أجل أداء مناك الحج لهذا العام، ووضحنا لحضراتكم الشروط الواجب توافرها من أجل أداء الحج لهذا العام 1442، وآليات التسجيل من خلال البوابة الإلكترونية، وتحديد أسعار باقات الخدمة المعتمدة، وطريقة التسجيل، وايضا السماح للمرأة في التسجيل دون محرم وللأشخاص الذين لم يسبق لهم أداء فريضة الحج، نتمنى أن نكون قد بينا لحضراتكم كل مل تبحثون عنه.