الملك سلمان
الملك سلمان

كشف وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد الراجحي، اليوم  أنه أصدر قرارا بتوطين بعض المهن ووضع حد أدنى للأجور لها بواقع 7 آلاف ريال (حوالي 1866 دولار أمريكي).

وفي سياق متصل فمن ضمن تلك المهن التي تم توطينها هي المهن الهندسية في المنشآت الخاصة بنسبة 20 بالمئة وتحديد 7 آلاف ريال حد أدنى للأجر.

وكشف وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد الراجحي ، عبر حسابه الرسمي علي منصة التغريدات القصيرة "تويتر"، "أصدرنا قراراً بتوطين المهن الهندسية، ووضعنا لها حدا أدنى للأجور".

وبين واظهر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد الراجحي ، أن القرار يأتي امتداداً لمساعي الوزارة في تمكين الخريجين والخريجات من أصحاب المؤهلات النوعية، للحصول على فرص وظيفية لائقة وتوفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للكوادر الوطنية في القطاع الخاص.

ويسري ذلك القرار على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي، التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من ذوي المهن الهندسية.

والتوطين، أو كما يطلق عليه في السعودية "أو سعودة الوظائف "، هو إحلال المواطنين السعوديين مكان العمالة الوافدة في وظائف القطاع الخاص.

وفقا لتقارير إعلامية يوجد موظف سعودي واحد مقابل كل 3 موظفين غير سعوديين في سوق العمل السعودي؛ وتواجه الدولة تحديا في توظيف المواطنين في الوظائف المختلفة في البلاد.