ظاهرة فلكية نادرة فوق الكعبة المشرفة
ظاهرة فلكية نادرة فوق الكعبة المشرفة

كشفت الجمعية الفلكية في جدة، أن سماء الوطن العربي ستشهد أكثر من ظاهرة فلكية مرتبطة بالقمر خلال أيام، الأولى لها علاقة بكوكب الزهرة، والثانية بمكة المكرمة.

وفي سياق متصل فقد نشرت الجمعية الفلكية في جدة عبر موقعها الرسمي على منصة التغريدات القصيرة تويتر ، أنه "سيتم بسماء الوطن العربي قبل شروق شمس الاثنين 14 من سبتمبر 2020 ببضع ساعات، رصد وقوع هلال قمر نهاية الشهر في حالة اقتران مع كوكب الزهرة رمز الحب والجمال بالأفق الشرقي، في ظاهرة رائعة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة".

وأضافت الجمعية الفلكية في جدة أنه "يمكن رصد نجوم الجوزاء ونجوم لامعة مثل الشعرى والعيوق والدبران، إضافة إلي كوكب المريخ الساطع بلونه البرتقالي باتجاه الأفق الغربي".

وتابعت الجمعية الفلكية في جدة : "يقع كل من القمر والزهرة في ترتيب ثاني وثالث ألمع الأجسام على التوالي بعد الشمس في قبة السماء لذلك يمكن رؤيتهما مع بداية ضوء الصباح في منظر جميل".

وأشارت الجمعية الفلكية في جدة إلى أن مكة المكرمة ستشهد بعد ساعات من شروق الشمس التعامد الرابع للقمر على الكعبة المشرفة لعام 2020، حيث سيبلغ ميله عرض مكة ومتوسطا خط زوالها (التعامد) عند الساعة التاسعة و 33 دقيقة صباحا، وسيكون القمر على ارتفاع 89.58.40 درجة، وقرصه سيضاء بنسبة 13.7 % بنور الشمس".

وتستخدم تلك الظاهرة من أجل تحديد اتجاه القبلة بشكل بسيطة حيث يشير اتجاه القمر بالنسبة للقاطنين في الأماكن البعيدة عن المسجد الحرام وقت التعامد إلى اتجاه مكة المكرمة.