الصحة تعلن التحقيقات بعد اصابة مواطن بتجلط دموى بعد تلقيه لقاح فيروس كورونا 
الصحة تعلن التحقيقات بعد اصابة مواطن بتجلط دموى بعد تلقيه لقاح فيروس كورونا 

وزارة الصحة تفيد اليوم على اصابة مواطن بتجلط دموى بعد تلقيه لقاح فيروس كورونا 

 

الصحة تفتح تحقيقاً سريعاً عما قريبً بما يختص اصابة مواطن بتجلط دموى حتى الآن تلقيه لقاح مقلوب لفيروس Covid 19 .

صرح مسؤول في قطاع الصحة، إن أستراليا تحقق لمعرفة ما إن كانت ظرف تجلط دموي رُصدت، اليوم (الحالى )، مرتبطة بلقاح «أسترازينيكا» المضاد لفيروس كورونا .

 المسألة الذي يبشر بحالة من  مخاوف في بلد يتوقع أن أن يجري تطعيم معظم سكانه بهذا اللقاح، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

ودخل رجل يبلغ من العمر 44 عاماً مستشفى في ملبورن، بعد أيام من تلقيه لقاح «أسترازينيكا»، حيث كان يعاني من تجلط شديد في الدم وانخفاض في عدد الصفائح الدموية.

وصرح مايكل كيد، موفد رئيس الخدمات الطبية بالحكومة الأسترالية، في إفادة بثها التلفزيون «لم تؤكد الفحوص وجود صلة سببية بلقاح (أسترازينيكا) المضاد لـ(كوفيد – 19)، لكن الاستجوابات متتابعة»، وأزاد أنه يتكهن أن إلمام المزيد، غداً .

وأمس (اليوم)، رصدت بريطانيا 30 حالات تجلط دموي نادر بعد التطعيم باللقاح، بينما قلصت بلدان عدة، منها كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإسبانيا استخدام اللقاح بعد تقارير مشابهة.

وفي خطبة الجمعة، قالت المجموعة الفنية الاستشارية المعنية بالتحصين في أستراليا «لم ينهي رصد مقدار أعلى من أنواع الجلطات الذائعة نسبيا عقب التطعيم بدل (كوفيد – 19)».

وأطلقت أستراليا حملة تطعيم للسكان البالغ عددهم  خمسة و عسرون مليون  نسمة في فبراير (شباط)، ويتكهن أن أن يتلقى معظمهم اللقاح الذي ابتكرته جامعة أكسفورد بالتنسيق مع شركة «أسترازينيكا».