فايزر
فايزر

الصحة تعلن موعد اعتماد وبدء التطعيم بلقاحي فايزر ومودرنا، حيث أعلن أليكس عازار، وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكي، أمس الأربعاء، إنَّ اللقاحين المحتملين لشركتي «فايزر» و«مودرنا» قد يكونان جاهزين للحصول على موافقة السلطات الأمريكية المختصة تمهيدًا لتوزيعهما في غضون أسابيع مما يفتح الطريق أمام حملة تطعيم واسعة النطاق تبدأ قبل نهاية هذا العام. ...

وأعلنت مصادر صحفية عن مسؤولين قولهم، أمريكا مستعدة للبدء في توزيع اللقاح في غضون 24 ساعة من الحصول على الموافقة التنظيمية اللازمة.

وأضاف المسؤولون، أنَّ متطلبات التخزين المعقدة لن تكون عائقًا يحول دون حصول جميع الأمريكيين على اللقاح. بعض التقارير أوضحت أنَّ لقاح «فايزر» يحتاج لمعدات خاصة لحفظه ونقله بشكل سليم.

وصرحت الشركتان، إنهما قد تحصلان خلال الشهر القادم على موافقة الهيئات التنظيمية الأمريكية والأوروبية على الاستخدام الطارئ للقاحهما «لكوفيد-19» بعدما أظهرت نتائج التجارب النهائية أن نسبة نجاحهما تقارب 95% وعدم وجود أعراض جانبية خطيرة له.

ونسبة نجاح اللقاح الذي عملت عليه فايزر الأمريكية وشريكتها الألمانية «بيو إن تك» هي الأعلى لأي لقاح جرى اختباره في المراحل السريرية الأخيرة حتى الآن، ويقول الخبراء إنّه إنجاز كبير في السباق نحو وضع نهاية للجائحة.

وأعلنت «فايزر»، إنّ 170 متطوعًا في التجربة التي شملت أكثر من 43 ألفًا، أصيبوا بفيروس كورونا لكن 162 منهم حصلوا على لقاح وهمي مما يعني أن نسبة فاعلية اللقاح 95 في المية.