موعد عمل الطيران الدولي عبر الطيران السعودي
موعد عمل الطيران الدولي عبر الطيران السعودي

تعليق رسمي علي الرحلات الدولية عبر الخطوط الجوية السعودية بعد رسيان الطيران السعودي الي أسواق الخصخصة السعودية.

منذ نهاية الأربعينيات الميلادية كان قطاع الطيران السعودي معتمداً اعتماد كلي على ما يخصص له من الموازنة المالية للدولة. ، في الوقت الحالي ، ومع المتغيرات أصبح لزاما على هيئة الطيران السعودي المدني في المملكة العربية السعودية أن تأخذ على عاتقها مسؤولية تطوير المطارات والبنى التحتية والالتزام بعمليات التخصيص التي تشمل الخدمات الأرضية والجوية للوصول إلى الهدف المعلن وهو التحول إلى قطاع يحقق الأرباح و جاذب للاستثمار . 

وفي الوقت الحالي تشرف هيئة الطيران السعودي المدني على ٢٧ تشهد نموا متواصلا وطلبا متزايدا على خدمات النقل الجوي ، وذلك من أجل تحقيق هذا الهدف قامت هيئة الطيران المدني فصل الجوانب الرقابية والتشريعية عن الجانب التشغيلي . فوضعت خطة استراتيجية لتخصيص كل الجوانب التشغيلية المتعلقة بالطيران لتصل إلى الهدف النهائي وهو التفرغ للجانب التشريعي والرقابي بهدف رفع مستوى الجودة. 

تعمل خطة هيئة الطيران السعودي المدني في الوقت الحالي على عدد من المشاريع ١٣ مشروع تطويري بعضها تم إنجازه، في إطار برنامج التحول الوطني 2020 كما أنها في الوقت ذاته تقوم بعملية تحويل المطارات المهيأة، وذات الجاهزية إلى شركات مثل شركة مطارات الرياض ومطارات الدمام. 

الخصخصة والاستثمار وفرصة الحصول علي قطاع قوي

تمتلك هيئة الطيران السعودي شركة الطيران المدني السعودي القابضة و التي بدورها تمتلك كل الوحدات التي يتم خصصتها و تشرف على عمليات التخصيص، و الهدف النهائي للشركة هو تحويل القطاعات التي يتم خصخصتها من قطاعات خاسرة مكلفة للدولة إلى مراكز تحقق إيرادات تغطي تكاليفها و تحقق أرباحا للدولة . المتحدث الرسمي باسم هيئة الطيران المدني يقول: "فرص الخصخصة في قطاع الطيران المدني متعددة و واعدة، وستمكن الخصخصة المطارات ومرافقها والناقلات الجوية وفق معايير تنافسية قادرة على الاستمرار والنمو المالي المستدام".

وفي ذلك الصدد تستهدف الخصخصة إلى ترقية براعة الخدمات الواجهة في مساعي السفر و إعزاز جدارة الشغل و الإنتاجية " ستستطيع مهابط الطائرات و القطاعات التي يشطب خصخصتها ثواب المستوظفين وفق درجة ومعيار التأدية ، فيتحول العاملون بالمطارات إلى مقدمي منفعة بالدرجة الأولى " .

وتشكل برامج البصيرة 2030 و التي منها خصخصة قليل من القطاعات و النفع من السياحة و أيضاً السياحة الدينية فضلا على ذلك المشاريع الكبرى الموازية جميعها تفتقر بنى تحتيه متقدمة و ذات جدارة عالية و بشأن هذا يظهر الخريف " المصلحة تعكف على صرح تخصيص جميع مهابط طائرات المملكة و قليل من قطاعاتها إلى مؤسسات مملوكة تماماً لمؤسسة الطيران المواطن القابضة و بالتالي نقل مال المنشأة التجارية القابضة إلى وعاء المشروعات الاستثمارية العامة".

استثمرت الإدارة في مهبط الطائرات الجديد بجدة بلايين الريالات من أجل مساندة الحجاج و المعتمرين و الزائرين و سلمت إدارته لشانجي السنغافورية مثلما نهضت بتغيير مهبط طائرات الطائف إلى مهبط طائرات عالمي ليقوم بدوره بالقرب من مهبط طائرات جدة، و يؤكد الأستاذ الخريف أثناء كلامه لإِيلاَف " كل ذاك في مجمله يستهدف العدد الكبير من مقاصد بصيرة المملكة 2030 و في مقدمتها الإسهام في إنماء الاستثمار الوطني و ترقية الخدمات الواجهة للمواطنين و المقيمين و نزلاء المملكة و ضيوفها أضف إلى الإسهام في تشييد منبر لوجستية في المملكة تربط بين القارات الثلاث".

الدخل والإيرادات لقطاع الخطوط الجوية السعودية

تشكل استثمارات القطاع المختص في خدمات الطيران مصدرا من أصول الكسب لهيئة الطيران المواطن و بل حتى حاليا لا يبقى إلا مهبط طائرات شخص مخصص كلياً ، مهبط طائرات البلدة المنورة، وسيليها على التوالي مهابط طائرات الدمام و العاصمة السعودية الرياض عاصمة السعودية و جدة. ومطار الملك عبد العزيز بجدة، آخر مهابط طائرات البلاد و أضخمها ستبدأ عملياته في أول يوم من شهر رمضان المقبل وكل تلك مهابط الطائرات في الخطوات الأخيرة باتجاه التخصيص التام . يعمل في سوق الطيران مجموعة من المؤسسات التي تتوسع على نحو ضخم، نتيجةً لجسامة مكان البيع والشراء السعودي و سرعة نموه و كثرة مطاراته. حتى هذه اللحظة يصل عدد المؤسسات التي تعمل خمسة مؤسسات تتربع على رأس الفهرس الخطوط المملكة العربية المملكة السعودية، أعرق الناقلات الجوية العربية و الخليجية، وطيران ناس والخطوط المملكة العربية المملكة السعودية الخليجية و طيران نسما إضافة إلى ذلك طيران أديل المتوقع استحواذه على رخصة الطيران عما قريب، وتشارك كل تلك المنظومة على نحو متكامل دخلا هائلا للدول. وبعد نشاطات التخصيص يتوقع أن أن تسترد البلد استثماراتها في البنى التحتية والمطارات.

وصلت المبالغ الواردة مؤسسة مهابط طائرات العاصمة السعودية الرياض عاصمة السعودية ومؤسسة خدمات الملاحة الجوية، منذ تخصيصها في طليعة شهر تموز 2016 وحتى آخر السنة، زيادة عن سبعمائة 1,000,000 ريال . في حين وصلت المبالغ الواردة جمعية الطيران المواطن اكثر ما يقترب من من الثلاثة مليارات و ٦٠٠ 1,000,000 ريال للعام 2016. وتلك الأرقام تؤكد أن الاقتصاد في ميدان الطيران سيحقق أرباح مجزية للجمهورية والمستثمرين.

يعلق الأستاذ الخريف على ذاك قائلا: "لا يوجد شك أن من شأن الخصخصة تنويع مناشئ الكسب ما للقطاع المخصص من تمكُّن على تقديم الكثير من الخدمات التي لم تكن متاحة، مثلما أن المصلحة تكتسب نسبة من دخل المستثمرين خصوصا في مهابط الطائرات التي تم تشييدها وتشغيلها بنظام OPT فيما كانت تلك مهابط الطائرات تشكل عبئا ماليا على موازنة مالية الدولة ".

موعد عمل الطيران السعودي دوليًا

الخطوط الجوية السعودية كشفت صباح اليوم إلي أنه لم يتم فتح الطيران الدولي حتي تلك اللحظة ولا يوجد أي موعد محدد باستثناء الرحلات الدولية المسموح بها فقط.

ووضت هيئة الطيران المدني السعوودي الي أن الطيران المسموح به هو رحلات عودة الخاصة بعودة جميع المقيمين المغادرين للمملكة العربية السعودية وكذلك المقدمين من خلال المنصة المعتمدة منصة عودة.

من ناحيتها فقد كشفت المملكة العربية السعودية عن أي تفاصيل حتى تلك اللحظة بخصوص موعد استئناف رحلات الطيران الدولية، وأكدت في تغريدة علي منصة التغريدات القصيرة تويتر إلي أن تعليق الطيران الدولي ما زال ساريا حتى اللحظة، التزامًا بالإجراءات الاحترازية المعلنة من قبل الجهات المختصة للحد من انتشار فيروس كورونا او كوفيد - 19 .