الطيران السعودي يعلن موعد فتح الطيران مع نظيره المصري
الطيران السعودي يعلن موعد فتح الطيران مع نظيره المصري

غلق الطيران سبب مشاكل كثيرة لكل المسافرين العالقين،وأصاب الجميع بـ حالة من الترقب والشغف لدي كثير من المصريين، وخاصة العالقين في الإمارات، لعودة الطيران السعودي مع مصر والإمارات، خاصة مع وجود عشرات الآلاف من العمالة المصرية بالسعودية موجودين في مصر حاليا وينتظرون عودتهم لأعمالهم من جديد.

وما يقرب من 1000 عامل مصري في دولة الإمارات كانوا متوجهين إلى السعودية، فبعد أن تسبب قرار المملكة العربية السعودية في فبراير الماضي بتعليق دخول المواطنين المصريين لأراضيها في عدم رجوع تلك العمالة إلى الآن رغم انتهاء فترة إجازتهم منذ أكثر من 4 أشهر.

السلطات السعودية السبب وراء غلق الطيران مع الجانب المصري

وأعزى مصدر بأحد شركات الطيران المصرية الخاصة، في تصريحات إعلامية، إن قرار عودة الطيران بين مصر والسعودية، قرار سعودي 100%، يعود في المقام الأول للجهات الصحية السعودية التي ستحدد موعد الرحلات بين مصر والسعودية لما كانت عليه قبل شهر فبراير الماضي.

تفاصيل موعد فتح الطيران السعودي

ومن جهته، أكد مصدر بشعبة إلحاق العمالة المصرية، أن المباحثات في هذا الموضوع الخاص بفتح الطيران بين مصر والسعودية، تعمل على قدم وساق، مشيرا إلى أن وزارة الهجرة والجهات المسؤولة في مصر تعكف حاليا على حل أزمة العمالة المصرية العالقة في الإمارات.

وبالرغم إن موعد عودة رحلات الطيران بين مصر والسعودية ليس محددا إلى الآن، إلا أن هناك أمل كبير في فتح الطيران بين البلدين قريبا في ظل انخفاض نسب كورونا، موضحا أن السلطات السعودية تتابع هذا الأمر عن كثب، ومن المرتقب أن تعاود الفتح بعد الانتهاء من موسم الحج، وفي فترة زمنية قليلة.

موعد فتح الطيران السعودي

وصرحت السعودية، فبراير الماضي حظر دخول القادمين إليها من 20 دولة عربية وأوروبية وآسيوية وكانت من بين تلك الدول مصر، وذلك في إطار تدابير السعودية للحد من انتشار فيروس كورونا، لكن قرار المملكة التي أصدرته بالأمس لم يشمل مصر، ولهذا لن تستقبل السعودية القادمين مصر إلا وفق الاستثناءات التي تمّ الإعلان عنها مسبقًا.

موعد عودة الطيران السعودي مع مصر

وطبقا لمصدر بوزارة الطيران من المرتقب خلال الفترة القادمة أن تصدر السعودية قرارا بفتح الطيران بين مصر والسعودية، في ظل التعاون المثمر بين الدولتين.

وفي ضوء الاشتراطات السابقة، ستكون الوسيلة الوحيدة المتاحة حاليا للمصريين، في حال الرغبة بالتوجه إلى السعودية أن يتم التوجه إلى دولة أخرى من بين الدول التي تسمح السعودية بدخول القادمين إلينها منهم.

هذا بشرط أن يطبق كل اشتراطات السفر كالحجر الصحي والمؤسسي في تلك الدولة 14 يومًا، فضلًا عن إجراء المسحة الطبية والحصول على أحد اللقاحات المعتمدة في المملكة العربية السعودية، وأيضًا الخضوع للعزل الصحي في أحد الفنادق المعتمدة بالسعودية وكل ذلك على نفقة المسافر الشخصية.

الدول المسموح لها بدخول السعودية

وأتت قائمة الدول المسموح لها دخول السعودية بعد قرار وزارة الداخلية اليوم لتشمل 11 دولة هي: ألمانيا، فرنسا، البرتغال، إيطاليا، سويسرا، إيرلندا، بريطانيا، الإمارات، اليابان، الولايات المتحدة الأمريكية، والسويد، ومن ثم يتبقى في القائمة كل من: مصر وإندونيسيا وجنوب أفريقيا وباكستان والأرجنتين والهند ولبنان وتركيا والبرازيل.

والقرار السابق الصادر في الثالث من فبراير لا يطبق على الدبلوماسيين وعائلاتهم، كما لا ينطبق على المواطنين السعوديين القادمين من تلك الدول ولا على الكادر الصحي وعائلاتهم.