بعد انتهاء فترة السماح البداية من اليوم في سعودة هذه القطاعات رسمياً

بعد انتهاء فترة السماح البداية من اليوم في سعودة هذه القطاعات رسمياً ، انتهاء فترة السماح التي اقرتها السعودية ، والبدء من الان في سعودة هذه القطاعات رسمياً ، السعودية تٌفعل قرارات «سعودة» المطاعم والمقاهي والأسواق المركزية .

ومن هنا فقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن تطبيق قرارات توطين أنشطة المطاعم والمقاهي والأسواق المركزية اعتبارًا من السبت القادم وانتهاء فترة السماح المحددة رسمياً .

سعودة المطاعم والمقاهي والأسواق المركزية

واليوم قد أكدت السعودية حرص الوزارة على توفير فرص عمل جديدة محفزة ومنتجة للمواطنين والمواطنات من أبناء المملكة ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل وفقاً لأهداف رؤية المملكة 2030.

ومصطلح التوطين هو يطلق في السعودية، على عملية إحلال المواطنين السعوديين مكان العمالة الوافدة في وظائف القطاع الخاص، وقد بدأت أولى محاولات السعودة الجادة حوالي عام 1975م، إذ يوجد موظف سعودي واحد مقابل كل 3 موظفين غير سعوديين في سوق العمل السعودي، وهي نسبة كبيرة كما يرى المسؤولون السعوديون .

سعودة المطاعم وتوطين المقاهي والأسواق في السعودية

نسبة توطين السعوديين في المطاعم ، وقد قالت وزارة المواد البشرية أن نسبة التوطين للمطاعم وهي (المطاعم مع الخدمة، مطابخ الولائم، محلات الوجبات السريعة، محلات بيع العصائر) ذات المباني المستقلة أو المختلطة بنسبة 20% بحسب موقع العربية نت .

وبدورها فقد أضافت الوزارة السعودية: «سيكون التوطين للمواطنين في المجمعات والمراكز التجارية المغلقة بنسبة 40% باستثناء المهن المستثناة؛ وتطبق النسبة في حال كان هناك 4 عاملين فأكثر في الوردية الواحدة داخل المنفذ في جميع المناطق» .

هذا وأما بخصوص السيارات المتجولة لبيع الأغذية (سيارات الآيس كريم، سيارات بيع المشروبات، سيارات بيع الأغذية) ستكون بنسبة 100% من جميع العاملين ولا يوجد مهن مستثناة. وتطبق النسبة بشكل كامل على جميع المناطق.

حيث تشمل الامشطة المستثناة (الكافتيريا، تجهيز وإعداد الطعام أو المتعهدين «التموين» متعهدي الإعاشة، المقاصف والكافتيريات في المصانع والمكاتب والمستشفيات والمدارس، المطاعم والمقاهي داخل الفنادق والشقق والفلل الفندقية).