اسقاط طائرة مدنية بصواريخ ايرانية
اسقاط طائرة مدنية بصواريخ ايرانية

أصدرت ايران بيان عاجل صدمت فيه العالم وأثارت به حالة من الغضب والحزن بين الشعوب حيث أعلنت عن اسقاط طائرة ركاب مدنية بصاروخ قصير المدى تم اطلاقه أثناء مرور الطائرة وعلى متنها الركاب والطاقم والبالغ عددهم 180 شخص لم ينج منهم أحد.

كشـف حقيقة اسقاط طائرة ركاب اوكرانية بصاروخ ايراني 

وفي هذا السياق أعلنت إيران في بيان عاجل لها أن الحرس الثوري سيقدم تفسيرا واعتذارا عن طريقة التعامل التي أدت لسقوط الطائرة الأوكرانية وعلى متنها مدنيين أثناء التصعيد العسكري.

أوامر عليا بكشف طريقة اسقاط ايران الطائرة الاوكرانية 

من جانبه فقد أصدر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي، قرارا عاجلا اليوم السبت، بضرورة نشر الحقيقة بعد تبلغه بأن طائرة الركاب الأوكرانية المنكوبة أسقطت عن طريق الخطأ، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الايرانية.

بدورها اعلنت وكالة انباء فارس عن علمها أنه "فور إبلاغ المرشد الأعلى بالخطأ الكارثي" الجمعة، أصدر أمرا بأن يتم "إطلاع الناس بصراحة وصدق" على نتائج التحقيقات بحسب ما نشرته صحيفة الانباء الكويتية.

اسقاط الطائرة الاوكرانية بصاروخ بالخطأ ضرورة تغيير الأوضاع في المنطقة

وعلى صعيد متصل فد أعلنت بريطانيا  أن: تحطم الطائرة الأوكرانية يؤكد أهمية وقف تصعيد التوتر في المنطقة.

من جانبه فقد أعلن رئيس وزراء بريطانيا أن اعتراف إيران بإسقاط الطائرة الأوكرانية بالخطأ "خطوة أولى مهمة"

بينما افادت السويد أن حادث إسقاط الطائرة الأوكرانية هو حادث مرعب ومخيف، بحسب ما نشرته صحيفة  الشرق الاوسط.

كيفية اسقاط الطائرة الاوكرانية
 

ومن الجدير بالذكر أن الحرس الثوري الايراني قد أعلن ان الصاروخ أطلق على الطائرة بقرار خاطئ - أبلغنا السلطات الأربعاء بهجوم غير مقصود ضد الطائرة - الصاروخ الذي أطلق باتجاه الطائرة قصير المدى - لم نريد أن نتكتم على الأمر ونحن نأسف للحادثة، بحسب ما نشرته صحيفةالحقيقة الالكترونية.