بن سلمان يعلن عن قرار مفاجئ
بن سلمان يعلن عن قرار مفاجئ

بن سلمان ولي العهد السعودي يعلن عن قرار مفاجئ ، اليوم في المملكة العربية السعودية يوصف بالهدية ، حيث أعلن اليوم الديوان الملكي السعودية عن قرار ولي العهد ، الذي وصفة البعض بالهدية الكبري التي قدمها الأمير السعودي علي طبق من فضة اليوم .

حيث أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، عن قرار مفاجئ بشأن عملية إنتاج النفط في السعودية، وهو ما اعتبرته روسيا بمثابة الهدية هذا العام من الرياض ، وقد أفاد "بن سلمان" -بحسب موقع "الشرق بلومبيرج"- بأن السعودية ستجري تخفيضات طوعية بمليون برميل يوميًا على إنتاج النفط لشهري فبراير/شباط، ومارس/آذار.

ومن ناحيتة فقد أضاف أن إنتاج النفط السعودي سيكون 8.125 ملايين برميل يوميًا من أول فبراير/شباط، مبينًا أن "الخفض الطوعي لإنتاج النفط بادرة على حسن النوايا من ولي العهد السعودي" الأمير محمد بن سلمان.

خيث قد أثار قرار وزير النفط السعودي حالة من السعادة لدى الروس؛ حيث وصف نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، تخفيضات إنتاج النفط السعودية بـ"هدية العام الجديد".

وبدورة فقد أكد الأمير "عبد العزيز" خلال تصريحاته في أعقاب اختتام اجتماعات دارت على مدى يومين بين أعضاء التحالف، أن الجميع حريصون على الاستماع بشأن تخفيضات المملكة النفطية الطوعية.

وقد ذكرت منظمة "أوبك" في بيانها الختامي، أن الاجتماع أقر بأن معنويات السوق قد تعززت مؤخرًا من خلال برامج اللقاحات وتحسين أسواق الأصول ، وشددت المنظمة على الحاجة إلى توخي الحذر بسبب ضعف الطلب السائد وضعف هوامش التكرير، وارتفاع المخزونات المتراكمة وغير ذلك من أوجه عدم اليقين الأساسية.

ومن خلال ما سبق فقد قفزت أسعار النفط، خلال تعاملات، الثلاثاء، بأكثر من 5% معززة مكاسبها فوق حاجز 50 دولارًا للبرميل، وعند أعلى مستوياتها منذ فبراير/ شباط 2020 وحتي الان ، وذلك بدعم من أنباء خفض السعودية لإنتاجها، طواعية.

وعلي حسب بيانات وكالة "بلومبيرغ"، ارتفعت عقود تسليم شهر مارس/ آذار لخام برنت القياسي بنسبة 5.30% إلى 53.81 دولارًا للبرميل في تمام الساعة 07:08 مساء بتوقيت غرينتش. وارتفعت عقود فبراير/ شباط لخام نايمكس الأمريكي بالنسبة نفسها إلى 50.14 دولارًا للبرميل.