تعليق ترامب بعد مقتل قاسم سليماني والمهندس في العراق ورد فعل إيران
تعليق ترامب بعد مقتل قاسم سليماني والمهندس في العراق ورد فعل إيران

قتل قاسم سليماني قائد الحرس الثوري الإيراني في العراق، وقائد فيلق القدس، ظلّ هو الحدث الأعظم الذي تتداوله منصات الأخبار العربية والعالمية، عملية مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس في إيران، ومقتل أبو مهدي المهندس رئيس الحشد الشعبي في العراق، نفذتها أمريكا بأمر من دونالد ترامب الرئيس الأمريكي.

علقّ دونالد ترامب الرئيس الأمريكي، في تغريدة له علي تويتر، على إغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني, الذي مات فجر الجمعة في ضربة أمريكية استهدفت سيارة كان يستقلها بالقرب من مطار العاصمة العراقية بغداد.

دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، غردّ تغريدة تحتوي على العلم الأمريكي فقط، دون أي تعليق، وذلك في أول تغريدة ينشرها بعد إعلان الحشد الشعبي في العراق مقتل اللواء الإيراني قاسم سليماني، قائد فيلق القدس وأبومهدي المهندس نائب رئيس الحشد الشعبي.

الحرس الثوري الإيراني، شددّ خلال شريط عاجل على قناة برس تيس في الإيرانية الرسمية، مقتل سليماني بـغارة أمريكية شنتها مروحيات على مطار بغداد الدولي.

أمريكا صنفت الحرس الثوري كمنظمة إرهابية، إذ قال وزير خارجية أمريكا، مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي، أعلن عن نيتنا بتصنيف الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، بما في ذلك فيلق القدس، كمنظمة إرهابي خارجية وفقاً للمادة 219 من قانون الهجرة والتوطين، وذلك في في 8 أبريل.


مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، صرح أنه يقدر وجود قرابة 150 ألف شخص ضمن الحرس الثوري. كما يمكن للقوة أيضاً دعم الجيش الإيراني الاعتيادي، الذي يمتلك قرابة 350 ألف جندي، بأنظمة دفاع خارجية.

وفي أول تعليق رسمي لإيران على مقتل قاسم سليماني بضربة أمريكية، علق جواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني، على الضربة الأمريكية التي استهدفت وقتلت اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في العراق، واصفا ذلك بـالإرهاب الدولي.

جاء ذلك في تغريدة لظريف على صفحته الرسمية بتويتر، حيث قال عمل الإرهاب الدولي للولايات المتحدة الأمريكية باستهداف واغتيال الجنرال قاسم سليماني -أكثر قوة فعالة بمحاربة داعش، جبهة النصرة، القاعدة- خطير للغاية وتصعيد غبي.. الولايات المتحدة الأمريكية تتحمل كل تداعيات مغامراتها المارقة.

في أول بيان من البنتاغون يؤكد قتل الجيش الأمريكي للواء قاسم سليماني، وأعلن المجلس الاعلى للأمن القومي الايراني عقد اجتماع طارئ إثر مقتل اللواء قاسم سليماني، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.


وزارة الدفاع الأمريكية، بـالبنتاغون، أعلنت أن الجيش الأمريكي وبتوجيه من الرئيس، دونالد ترامب، نفذ الضربة التي قتلت سليماني، مشيرة إلى أن سليماني كان عازفا بصورة نشطة بتطوير خطط لمحاجمة دبلوماسيين وجنود أمريكيين في العراق والمنطقة، الجنرال سليماني وفيلق القدس مسؤولان عن مقتل مئات الأمريكيين وقوات التحالف وجرح الآلاف الآخرين.

الجنرال قاسم سليماني وافق على الهجوم الذي استهدف السفارة الأمريكية في العراق هذا الأسبوع، الضربة كانت تهدف لردع أي خطط هجوم مستقبلية لإيران، الولايات المتحدة الامريكية سوف تستمر في إتخاذ كل الخطوات الضرورية لحماية مواطنيها ومصالحها أينما كانت حول العالم.