جوجل يُحيي ذكرى الدكتور نبيل علي العالم المصري في عيد ميلاده الثانية والثمانون
جوجل يُحيي ذكرى الدكتور نبيل علي العالم المصري في عيد ميلاده الثانية والثمانون

جوجل محرك البحث الشهير، أصبح محتفلاً بـ الدكتور نبيل على، رائد علم اللغويات الحاسوبية، بمناسبة عيد مولده الـ 82 ، والذى يحل اليوم 3 يناير والذى ساهمت إسهاماته فى مجال اللغويات الحاسوبية، من عمل برامج أتاحت لأجهزة الكمبيوتر من التعامل مع اللغة العربية بشكل رقمى.

جوجل بحث تزينت واجهته اليوم، إحتفالاً بذكرى ميلاد الدكتور نبيل علي العالم المصري، في عيد ميلاده الثانية والثمانون، وظهرت صفحة جوجل محرك البحث العالمي، مرتدية حلة جديدة يزينها، رسم كاريكاتيري يرمز لعالم اللغويات الحاسوبية الدكتور نبيل علي محمد المصري الجنسية، في إحياء ذكرى عيد ميلاده الثامنة والثمانون.شركة جوجل غيرت من واجهتها الرسمية، ووضعت صورة رمزية تحمل صورة الدكتور نبيل علي العالم المصري، إحتفالا منها بمرور 28 عام علي ذكرى ميلاده.


موقع جوجل، ذكرّ في مدونته، أن الدكتور نبيل على ولد فى القاهرة فى مثل هذا اليوم عام 1938، وكان مهتم بالفنون فى سن مبكرة، وتمكن من الحصول على درجة الدكتوراه فى هندسة الطيران من جامعة القاهرة، حيث ظل ما يفوق الـ 20 عاما يعمل مهندسا فى العديد من شركات الكمبيوتر والإلكترونيات فى جميع أنحاء العالم.

جوجل صرحّت عبر مدونتها، أن الدكتور نبيل على، تمكنّ من رقمنه الغة العربية بقواعدها اللغوية المعقدة، وكانت وسيلة ربط الناطقين بها فى العالم.

مُبينة أن الدكتور نبيل على أثناء حياته المهنية ، نشر عدد من الأوراق والكتب والتقارير الفنية لدعم التطورات التي كان يقوم بها في مجال اللغويات الحاسوبية، وحاز على العديد من الجوائز، بما جائزة الملك فيصل ، في عام 2012 تقديراً لإسهاماته الرائدة في اللغة العربية وآدابها.

الدكتور نبيل على عُين مدير معالجة المعلومات فى شركة مصر للطيران، التي أنشأ فيها أول نظام للحجز الآلي في المنطقة العربية، كما تولى بعد ذلك عدد من المناصب العليا في مجال المعالجات الحاسوبية داخل مصر وخارجها، كما أدار مشروع إطلاق برنامج صخر.

علاوةً على أنه كان مدير مشروع المعونة الأمريكية لإقامة الشبكة العلمية والتكنولوجية في القاهرة، كما صمم أول محرك بحثى للغة العربية على أساس صرفى، وأول قاعدة بيانات معجمية للغة العربية، وأول برنامج للقرآن الكريم، وقد حاضر لبعض الوقت في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وكلية الهندسة بجامعة القاهرة، وكان باحثاً زائراً في قسم اللسانيات في جامعة كاليفورنيا في لوس انجلس سنة ١٤٠٦.

حصل الدكتور نبيل علي العالم المصري، على عدد من الجوائز، منها جائزة الإبداع في تقنية المعلومات  من مؤسسة الفكر العربي، عام 2007 ، وجائزة أفضل كتاب ثقافي في مجال تَحدِّيات عصر المعلومات من الهيئة العامة للكتاب بوزارة الثقافة المصرية عام 2003، وجائزة أحسن كتاب في مجال الدراسات المستقبلية من الهيئة العامة للكتاب بوزارة الثقافة المصرية عام 1994.