استئناف رحلات الطيران في الدول العربية
استئناف رحلات الطيران في الدول العربية

خلال عدة ساعات قليلة تنشر عليكم خريطة إستئناف رحلات الطيران ، مرفق بها شروط الدخول الجديدة التي تتبع بعد فتح الطيران ، في هذه الظروف التي تمر بالوطن العربي بل بالعالم أجمع ، نقدم لكم عبر هذا السياق كل جديد حول هذا الخبر ، فتابعونا دوما علي صحيفة الوسط .

خلال ساعات تنشر خريطة إستئناف رحلات الطيران وشروط الدخول ، في هذه الاونه الصعبة التي تمر علي الشعوب العربية ، تستعد شركات الطيران في الدول العربية لاستئناف رحلاتها خلال ساعات، امتثالا لقرارات تلك الدول .

برفع قيود السفر على تسيير واستقبال رحلات الطيران اعتبارا من مطلع يوليو 2020، وسط إجراءات احترازية ألزمت بها الشركات لدخول كل من تلك الدول، والتي تفاوتت فيما بينها.

فمن ناحية  مصر ، تستأنف شركات الطيران المصرية رحلاتها الدولية غداً الأربعاء بعد توقف دام أكثر من 3 أشهر منذ يوم 19 مارس الماضي، بسبب تداعيات جائحة كورونا التي أثرت على حركة الطيران بجميع دول العالم ، وقد أعلنت الشركة الوطنية مصر للطيران عن بدء تشغيل رحلاتها إلى أكثر من 29 نقطة مباشرة اعتباراً من الغد.

ومن هنا فقد وضعت الشركة خطة تصاعدية لإعادة تشغيل رحلاتها إلى العديد من النقاط وتبدأ خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو/ تموز في تسيير رحلاتها إلى 13 نقطة بقارة أوروبا، و4 نقاط بقارة إفريقيا منها تونس، و4 نقاط بمنطقة الشرق الأوسط وهي (دبي – أبوظبي – الشارقة – بيروت)، و 3 نقاط بقارة أمريكا الشمالية.

وفي هذا الخصوص فقد ألزمت الإجراءات الاحترازية التي وضعتها مصر شركات الطيران بتوفير الإقرارات الصحية بمطارات المغادرة وتوقيعها من قبل الراكب قبل الصعود على كل رحلة دولية وقياس درجة حرارة المسافرين الراغبين في دخول مصر وعدم السماح بصعود أي من الركاب الذي درجة حرارته 38 أو ما يعانون من أعراض تنفسية على متن الطائرة.

وايضا من ناحية دولة الإمارات ، فقد وضعت دولة الإمارات العربية المتحدة عددًا من الاشتراطات لاستقبال المقيمين من حملة الإقامات السارية المتواجدين خارج الدولة ابتداء من الأول من يوليو/ تموز.

هذا ومن أبرز تلك الاشتراطات، إجراء الفحص المسبق في الدول التي تم التعاقد مع مختبرات معتمدة بها من قبل الجهة المختصة والمنتشرة في حوالي "106" مدن في "17" دولة كمرحلة أولى، على ألا تتجاوز صلاحية نتيجة الفحص "72" ساعة قبل موعد إقلاع الطائرة، حسبما نشرت وكالة أنباء الإمارات "وام"، خريطة استئناف رحلات الطيران وشروط الدخول خلال ساعات .

ومن هنا فسوف يتعذر على الأشخاص الصعود إلى الطائرة بدون الحصول على الموافقة المرتبطة بثبوت خلوه من فيروس "كوفيد - 19"، وسيتمكن الأشخاص من الحصول على نتيجة الفحص عبر البريد الالكتروني الخاص بهم.

وايضا تنص باقي الاشتراطات على الالتزام بالحجر المنزلي أو الصحي لمدة 14 يوما مع تحمل التكاليف المترتبة على إجراء الفحص أو الحجر المعتمد في حال عدم وجود سكن متوافق مع الاشتراطات الصحية للحجر

ومن خلالها فقد أعلنت شركة طيران الإمارات، أمس الاثنين، عن تسيير رحلات جديدة للركاب إلى اربع وجهات إضافية، من بينها القاهرة وتونس، ابتداء من الأول من يوليو/ تموز المقبل، لتزيد بذلك الشركة رحلاتها إلى 52 مدينة في العالم بحلول شهر يوليو المقبل، ويمكن معرفة باقي الوجهات من خلال الموقع الرسمي للشركة، والتي تتضمن بيروت والبحرين.

ومن ناحية دولة الكويت ، فقد أوضحت هيئة (الطيران المدني) الكويتية، أمس الاثنين، تلقى أن الخطة التشغيلية لإعادة الرحلات التجارية إلى مطار الكويت الدولي تنقسم إلى 3 مراحل.

الأولى منها تبدأ من أول أغسطس/ آب المقبل، وحتى 31 يناير/ كانون الثاني 2021، وبنسبة تشغيل لا تزيد على 30 بالمائة، موضحة أن عدد الركاب في تلك المرحلة لن يزيد في اليوم الواحد عن 10 آلاف راكب، وبحد أقصى 100 رحلة يومياً.

وبدورها فقد أضافت أن المرحلة الثانية تبدأ من أول فبراير/ شباط 2021، وحتى 31 يوليو/ تموز 2021؛ وتتضمن ارتفاع نسبة التشغيل إلى ما لا يزيد على 60 بالمائة، وبعدد ركاب لا يزيد على 20 ألف راكب يوميا، وبحد أقصى 200 رحلة في اليوم الواحد.

وايضا في هذا التوقيت فقد أشارت (الطيران المدني) الكويتية، أن المرحلة الثالثة والأخيرة، فستبدأ في أول أغسطس 2021، وبنسبة تشغيل 100 بالمائة، وبعدد ركاب أكثر من 30 ألف راكب يومياً، وبحد أقصى 300 رحلة في اليوم الواحد.

ومن ناحية مملكة البحرين ، فقد أعلنت طيران الخليج – الناقلة الوطنية لمملكة البحرين – عن استئنافها لرحلاتها المجدولة المباشرة إلى كل من أثينا والقاهرة بدءاً من الأول من يوليو/ تموز 2020.

وألزمت مملكة البحرين جميع الوافدين إليها بتعبئة استمارة الإقرار الصحي، كما سيخضع جميع المسافرين القادمين لفترة عزل ذاتي أو حجر صحي مدتها 14 يومًا، حسبما أعلن مطار البحرين الدولي عبر حسابه الرسمي على "تويتر".

واخيرا من ناحية المملكة العربية السعودية ، حيث لم تعلن المملكة العربية السعودية أي تفاصيل –حتى الآن- بشأن موعد استئناف رحلات الطيران الدولية.

وفي هذا الخصوص فقد قالت الخطوط السعودية في وقت سابق عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، إن تعليق الرحلات الدولية مازال سارياً، وذلك التزاماً بالإجراءات الاحترازية المعلنة من قبل الجهات المختصة للحد من انتشار فيروس كورونا.

خلال ساعات تنشر خريطة إستئناف رحلات الطيران وشروط الدخول ، وبدورها فقد بينت الخطوط السعودية، أنه باستثناء رحلات مبادرة عودة، لم تستأنف الرحلات الدولية، وفي حال تم استئناف الرحلات سيتم الإعلان عن ذلك عبر جميع قنواتها الرسمية.