قطر تدفع 3 مليار دولار لايران
قطر تدفع 3 مليار دولار لايران

ما هي حقيقة قيام أمير قطر بدفع 3 مليار دولار لدولة إيران لدفعها تعويض عن إسقاط الطائرة الاوكرانية

نفى المتحدث الرسمي باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، اليوم الاثنين، أن تكون دولة قطر قد عرضت على إيران دفع مبلغ 3 مليار دولار كتعويض عن إسقاط الطائرة الأوكرانية الأربعاء الماضي.

وأكد علي ربيعي أن "هذه المزاعم غير صحيحة وغير حقيقية، وليس من المقرر أن تدفع قطر أي غرامة، وهذا الأمر غير متعارف عليه في العلاقات الدولية"، مضيفا أن "دولة قطر تسعى لإيجاد علاقات قوية مع إيران".

قطر تدفع 3 مليار دولار لايران

وكان موقع "ميدل إيست أونلاين" الذي مقره في لندن نشر مقالا بعنوان "قطر ترد الجميل لإيران بدفع تعويضات كارثة الطائرة الأوكرانية"، نقل في هذا المقال عن مصادر إيرانية قولها إن "أمير قطر سيقدم للرئيس الإيراني حسن روحاني حوالى 3 مليارات دولار كتعويضات لضحايا الطائرة الأوكرانية التي اعترفت طهران يوم السبت بإسقاطها". 

وكانت صحيفة لوفيغارو الفرنسية قد رجحت أن تكون الطائرة المسيرة التي قامت باغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني وآخرين يوم الثالث من يناير الجاري، قد انطلقت من قاعدة العديد الأمريكية في قطر، التي تعد أكبر قاعدة أمريكية في الوطن العربي والشرق الأوسط.

ضاعت فلوسك يا قطر

هذا وقد انتشر هاشتاق على موقع تويتر اليوم بوسم ضاعت فلوسك يا قطر يتحدثون به عن هذه القضية وأن إيران تخطأ وتقتل وقطر تدفع وتعوض من أموالها الطائلة، لكن إيران أكدت رسمياً عدم صحة هذا الخبر.

وأنه إذا كان هناك اي تعويضات سيتم تقريرها فإن إيران وحدها هي من ستقوم بدفع هذه التعويضات باعتبار انها صاحبة الخطأ والوحيدة المسؤولة عن تعويض الضحايا.