أسباب ظهور علم قطر باللون الأسود
أسباب ظهور علم قطر باللون الأسود

ظهرّ علم قطرالاسود، خلال إستقبال وزير خارجية قطر في إيران، غيرت إيران علم قطر إلى اللون الأسود بدلا من العنابي، إعلاناً للحداد بعد مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس، حيث إنطلقت الغارة الأمريكية من القاعدة الأمريكية في قطر، وفق ما نشرته وكالة الأنباء القطرية.

إيران غيرت لون علم دولة قطر من اللون العنابي الى الاسود حدادا وحزنا على إغتيال قاسم سليماني، وذلك اثناء إستقبال وزير خارجية قطر، في العاصمة الإيرانية طهران.

وكالة الأنباء القطرية، ووسائل إعلام إيرانية، نشرت صورة حينونة إستقبال وزير الشؤون الخارجية الإيراني وزير الخارجية القطري في طهران، وظهر العلم القطري مكتسي باللون الأسود بدلا من اللون العنابي.

وهذه هي الحادثة التي لربما تكون الأولى من نوعها، أن يتم تغيير لون علم دولة حزنا على مقتل قيادي لدولة أخرى، في حين أن العلم الإيراني لم يكتسي اللون الأسود كما جرى لعلم قطر.

تغيير لون علم دولة قطر الى الاسود، أثارّ إستياء واسع، لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيما اعتبره البعض تقليلا لسيادة قطر.

بعض نشطاء تويتر، أعدوا أن تغيير إيران العلم القطري إلى اللوان الأسود فيه إساءة وإهانة لقطر، على الرغم من أنها ترتمي في حضن إيران وتخالف الإجماع العربي بمواقفها المساندة لطهران.

أنيس الشريك، الناشط الحقوقي، نظرَّ بأن تغير لون العلم القطري أتي لكون الطائرة التي إستهدفت قاسم سليماني انطلقت من قطر، مصرحاً بأن البعض مستغرب لماذا هرع وزير خارجية قطر الى إيران، ونكس العلم القطري الأسود، السبب الحقيقي ان الطيران الأمريكي الذي قتل السليماني ومن معه، إنطلق من القاعده الامريكيه في قطر، حيث أن صحف بريطانية وغربيه تداولت خبر انطلاق الطيران من القاعده الأمريكية في قطر.


وفي سياق متصل، وكالة تسنيم للأنباء، نقلت عن قيادي كبير بالحرس الثوري  الإيرانى، قوله إن إيران سوف تعاقب الأمريكيين أينما كانوا على مرماها ردا على مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس.


الجنرال غلام علي أبو حمزة، قائد الحرس في إقليم كرمان الجنوبي، أثارّ إمكانية شن هجوم على سفن في الخليج، وصرحَ بإن إيران تحتفظ بالحق في الثأر من الولايات المتحدة لمقتل سليماني.

 
غلام علي أبو حمزة، قائد الحرس في إقليم كرمان الجنوبي، قال أن مضيق هرمز نقطة حيوية للغرب وإن عددا كبيرا من المدمرات والسفن الأمريكية يمر من هناك، وحددت إيران أهدافا أمريكية حيوية في المنطقة منذ وقت طويل، نحو 35 هدفا أمريكيا في المنطقة بالإضافة إلى تل أبيب في متناول أيدينا.

 
قناة الميادين، في إطار آخر، كانت قد نقلت عن مسؤول في جماعة حزب الله اللبنانية ،قوله أن رد محور المقاومة الذي تدعمه إيران على قتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري في ضربة جوية أمريكية سوف يكون حازما.

محمد رعد، زعيم كتلة الوفاء للمقاومة التابعة لحزب الله في البرلمان اللبناني، أشار إلى مجموعة من الجماعات التي تدعمها إيران من لبنان إلى اليمن والتي عززت النفوذ العسكري لطهران في المنطقة، وأن الأمريكيين أخفقوا في استهدافهم (سليماني) مضيفا أنهم سوف يشعرون بذلك في الأيام المقبلة.