شروط لدخول مواطنين مجلس التعاون
شروط لدخول مواطنين مجلس التعاون

صرحت الحكومة السعودية برئاسه الملك سلمان وعبر التواصل المرئي أن المملكة قد وضعت بعض الشروط والقواعد لدخول العرب بصفه عامة ومجلس التعاون الخليجى بصفه خاصة الى المملكة لأداء مناسك العمره او الحج او غيرها من الاسباب..

وفى سياق متصل قد تم السماح بدخول المملكة والخروج منها لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكذلك السماح بدخول غير السعوديين من الحاصلين على تأشيرات خروج وعودة، أو عمل، أو إقامة، أو زيارة، على أن يكون دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي .


أما بالنسبة الى ما يشغل كل العقول غير السعوديين إلى المملكة وفقًا للضوابط والإجراءات الصحية الوقائية التي تضعها اللجنة المعنية باتخاذ إجراءات منع تفشي فايروس كورونا في المملكة، وأن تشمل الضوابط عدم السماح لأي شخص بدخول أراضي المملكة، إلا بعد تقديم ما يثبت خلوه من الإصابة بفايروس كورونا المستجد، بناء على تحليل حديث من جهة موثوقة خارج المملكة، لم يمر على تاريخ إجرائه أكثر من 48 ساعة، لحظة وصوله إلى المنفذ.

- يتم رفع التعليق جزئيًا عن رحلات الطيران الدولية من المملكة وإليها، وفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية، بما يتيح للفئات المستثناة من مواطنين وغيرهم الدخول إلى المملكة والخروج منها.

- لا يخل ما ورد في هذه الاستثناءات بأي اشتراطات أو ضوابط معتمدة تتصل بالدول التي تم تعليق السفر إليها أو القدوم منها، لأسباب أخرى غير الحد من تفشي فايروس كورونا المستجد.

- لا يسري ما ورد في هذه الاستثناءات على الدول التي تقرر اللجنة المعنية اتخاذ إجراءات وقائية بتعليق السفر إليها أو القدوم منها، بسبب تفشي فايروس كورونا المستجد فيها، لمنع انتشار الفايروس في المملكة.

-يبدأ العمل بتنفيذ ما أشير إليه من استثناءات؛ الساعة السادسة من صباح الثلاثاء 27 محرم 1442 هجرية الموافق 15 سبتمبر 2020 ميلادية.

اصدار اوامر ملكية , وتصدرت الجهات المعنية، كل في ما يخصها، بيانات توضيحية لإجراءات تنفيذ الاستثناءات المشار إليها مشتملة على الضوابط والشروط ذات الصلة.


وفى السياق ذاته سيتم الإعلان عن خطة إعادة السماح بأداء العمرة تدريجيًا، بناء على ما يتقرر لاحقًا في هذا الشأن بشكل مستقل، في ضوء المستجدات المتعلقة بالجائحة.