مطار
مطار

مطارات دبي تستعد لحظر استعمال المواد البلاستيكية

تعتزم الامارات تطبيق نظام جديد في عدد من مطارات دبي وهما مطاري دبي الدولي و دبي ورلد سنترال (DXB و DWC) بجعلهما خاليان من المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، حيث أطلقت المطارات المبادرة في وقت سابق ثم تعاونت مع أكثر من 250 من شركاءها في قطاعي التسوق والضيافة للتطبيق، وذلك في إطار سعيها إلى التخلص من البلاستيك الذي يعتبر تحديا كبير، حيث يمر  أكثر من 90 مليون مسافر عبر مطاري دبي الدولي و دبي ورلد سنترال-( DXB و DWC) – سنوياً

 ووفق الاحصائيا فإن الـ 90 مليون مسافر يستهلكون يومياً عشرات الآلاف من المواد البلاستيكية كعبوات المياه وأغطية أكواب القهوة، وما إلى ذلك.
 وصرح أحد كبار المسؤولين في مطارات دبي  معتبرا هذا التعهد خطوة أخرى ضمن  مسيرة طويلة نحو مطار مسؤول بيئياً، موضحا أنهم وشركاؤهم ملتزمون بتوفير بدائل مستدامة بديلا للبلاستيك.


ومن المقرر أن يتم البدء بشكل تدريجي من 1 يناير 2020، بدءا من ازالة أدوات المواد البلاستيكية مثل, قشات الشرب (الماصات البلاستيكية), علب تعبئة الأطعمة الجاهزة وأكياس البوليثين من المقاهي والمطاعم والمتاجر ليكون مع نهاية العام تم تنفيذ المبادرة بالكامل.
 
وفي هذا السياق يعتبر أهم التحديات إيجاد بدائل للزجاجات البلاستيكية، والعمل على  زيادة مرافق إعادة التدوير في الاماكن العامة المخصصة للزبائن وايجاد شراكة جديدة تسهل التخلص من آلاف الأطنان من المنتجات اليلاستيكية ذات الاستخدام الواحد سنويا بشكل صحيح ومثالي.
 
ومن المقرر أن تقوم نقاط إعادة التدوير الإضافية بالمساهمة في معالجة عشرات الآلاف من الزجاجات والنفايات بشكل يومي والعمل على زيادة وعي المسافرين، وفقا لما ذكرته صحيفة البيان.