السعودية للسعوديين مطالب ملزمة بترحيل كافة الوافدين من المملكة

مطالب حثيثة وملزمة من جهات متعددة تطالب السلطات السعودية ، بإزاحة الوافدين من الاراضي السعودية تحت مطلب السعودية للسعوديين ، التفاصيل في سياق الخبر .

السعودية للسعوديين ، طالب مئات السعوديون عبر حساباتهم الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بطرد العمالة الأجنبية من السعودية تحت وسم السعودية للسعوديين. وقد شهد الوسم تفاعلا بين المواطنين وحقق خلال الـ48 ساعة الماضية 90 ألف تغريدة عبروا فيها عن استيائهم من تفضيل الشركات العمال الأجانب .

مطالب نترحيل العمالة الوافدة من المملكة تحت عنوان السعودية للسعوديين

بما فيها الجنسيات العربية على السعوديين وناقشوا واقع العمالة الوافدة وتأثيرها عليهم ، وأن الأجنبي العامل أيًا كانت جنسيته فهو يأخذ وظيفة المواطن وبالتالي يرفع من معدل البطالة، وتناقل مغردون شهادات قالوا أنها جسدت معاناة لمواطنين عاطلين عن العمل في السعودية. وطالب مغردون الحكومة بسن قوانين تمنع الشركات من توظيف الأجانب .

وايضا تفرض عليهم توظيف المواطنين السعوديين للحد من أعداد العاطلين عن العمل من حملة الشهادات الجامعية ، تظهر الحملة جانبًا عنصريًا اتجاه العمالة الوافدة التي أسهمت خلال العقود الماضية في بناء البلد جنبًا إلى جنب مع المواطنين وأسهموا في تعبئة الوظائف الشاغرة التي لا يرضى المواطن العمل بها.

حيث ان نسبة العمال الأجانب من المواطنين السعوديين لم تكن نسبة العمالة الوافدة لتطغى على العمالة الوطنية لولا وجود خلل في المجتمع السعودي وعدم علاجه طوال السنوات الماضية، وقد أسهمت العمالة الأجنبية على اختلاف جنسياتها في معالجة هذا الخلل والنهضة بالمجتمع في مختلف قطاعات العمل.

حيث يعمل قرابة 4 ملايين عامل من الهند وباكستان حيث جاءت في المرتبتين الأولى والثانية على التوالي مقابل مليون و700 ألف عامل من الجنسية السعودية التي جاءت في المرتبة الثالثة. كما يعمل من مصر نحو مليون عامل .

وقد جاء ترتيبهم في المرتبة الرابعة تلتها البنغالية ثم اليمنية فالفلبينية والسودانية والنيبالية،حسب آخر إحصائية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية أواخر يوليو/حزيران الماضي واحتلت الجنسية السورية المرتبة الأخيرة ضمن أكبر عشر جنسيات في سوق العمل السعودي ، وأشارت صحيفة الرياض في تحليل إحصائي .

أن هناك حوالي 8 جنسيات محددة تشكل حوالي 85% من إجمالي عدد المقيمين في السعودية حيث جاءت الجنسية الهندية في المركز الأول بنسبة 19.4% ومن ثم الباكستانية بنسبة 14.5% ثم البنجلادشية بنسبة 14.4% وبعدهاالمصرية بنسبة قاربت 14.3% ثم الفلبينية 11.3% وهذه الجنسيات الخمسة تشكل النسبة الأكبر من المقيمين في السعودية.