خطوات حجز تذاكر حافلات مدينة الرياض 1444هـ وأسعارها

بسنت نور - | أخبار عربية

يُعتبر حجز تذاكر حافلات مدينة الرياض، من أهم المبادرات التي قد أطلقتها الهيئة الملكية السعودية لمدينة الرياض من أجل خدمة المواطنين، والمقيمين داخل العاصمة، وتضم هذه الحافلات أكثر من (15) مسار بإجمالي حافلات (340) حافلة وتضم أيضاً (633)، محطة بداخل العاصمة "الرياض"، وذلك نظراً لشدة الإزدحام الذي يتواجد بداخل العاصمة، فسعت الهيئة العامة الملكية وأيضاً هيئة المرور من أجل تقديم المرحلة الأولى من حافلات مدينة الرياض ولذلك بهدف تقليل الازدحام الذي يتواجد داخل المملكة، وتشمل هذه الخدمة كل الفئات الإجتماعية، والتي يمكن الاعتماد عليها كوسيلة لنقل أساسية، من أجل التنقل في الرياض.

حجز تذاكر حافلات الرياض 2023

حافلات
حافلات الرياض 2023

حيث أعلنت الهيئة الملكية السعودية بمدينة الرياض عن بدء إطلاق المرحلة الأولى من نظام الحافلات التي كانت تسعى المملكة إلي تحقيقة، وهذا الخدمة يتم تقديمها لجميع فئات المجتمع ومساعدتهم في حركة التنقل، وقد أوضحت الهيئة بأن هناك طريقتين لحجز تذاكر حافلات الرياض وهي :

  • يمكن القيام بحجز التذاكر الخاصة بحافلات الرياض من خلال جميع الأماكن العامة المتخصصة لبيع التذاكر والمتواجد في المحطات طوال 24 ساعة.
  • وكما خصصت الهيئة "تطبيق درب" الإلكتروني حيث يمكن لجميع المواطن أو المقيمين تنزيل التطبيق، وحجز التذاكر منه.
  • وأيضاً وفرت الهيئة عدد من منافذ البيع الخاصة بالتذاكر متواجد في محطات حافلات الرياض.

أسعار تذاكر حافلات الرياض

حددت الهيئة الملكية السعودية، سعر التذكرة والذي يبلغ قيمتها (4 ريال سعودي)، وذلك للمحطات الصغيرة، وكلما زادت المسافة المرادة، كلما إزداد عدد الكيلومترات.

ويمكن أيضا للمواطنين الإشتراك في "باقات سنوية" أو "باقات شهرية".

أما بالنسبة للأطفال الذين لم يبلغوا ستة سنوات، تكون تذكرة حافلات الرياض مجانية لهم.

خطوط حافلات الرياض

خطوط
حافلات الرياض

وأوضحت الهيئة الملكية أن خطوط حافلات الرياض تتكون من (3) مستويات، ويحتوي كل مستوى منها على مناطق محددة وهي كالتالي :

  • (المستوى الأول) : (خطوط الحافلات ذات المسار المخصص)

وتتكون من ثلاثة مسارات، كل مسار بطول (160) كم، و تتوزع على (108 محطة) بمسار الذهاب والإياب (بدء من طريق الخرج وعلي بن أبي طالب، ووصولاً إلى طريق صلاح الدين الأيوبي، ثم إلي طريق الملك عبدالعزيز، و حتى تقاطعه مع طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن).

  • (المستوى الثاني) : (خطوط الحافلات العادية)

تربط هذه الخطوط الأحياء السكنية ببعضها من خلال مناطق المدينة، وهي تنقسم إلي (19) مسار بطول إجمالي يبلغ (904) كم، لمساري الذهاب والإياب (بدء من طريق التخصصي، والعروبة، وأبي بكر الصديق، وعمر بن بن عبدالعزيز، وعثمان بن عفان، وهارون الرشيد، وسعيد بن زيد).

  • المستوى الثالث : (خطوط الحافلات المغذية)

تكون داخل الأحياء السكنية بطول يقدر (825) كيلومتر، لمساري الذهاب والإياب وتغطي أغلب أحياء مدينة الرياض.

الفئات المُستحقة للبطاقات المخفضة

حيث أعلنت الهيئة الملكية منذ عدة أيام سابقة، عن إنطلاق حافلات الرياض، وذلك مساهمة من الدولة في تحسين حركات المرور والتنقل بين المواطنين، و كشفت الهيئة عن أسعار تذاكر الحافلات، حيث أن هناك بعض الأشخاص التي تحصل على تخفيضات على سعر التذكرة وهم :

  • الأطفال أقل من سن (18) عام.
  • والأفراد الذين يعانون من إعاقة أو اي مرض مزمن.
  • وكبار السن والشيوخ الذين قد تعدوا سن الـ (60) عام.
  • وأسر الشهداء.

أهمية حافلات الرياض

حيث تقوم وزارة النقل السعودية بتقديم مشروع الحافلات في أغلب محافظات المملكة وأهم هذه المشروعات هي حافلات الرياض والذي تتلخص أهميته في التالي :

  • مساعدة كافة المواطن السعودين والمقيمين وأيضاً الوافدين من المملكة العربية السعودية في حركة التنقل بين العديد من محافظات المملكة.
  • التخفيف على المواطنين في حركة التنقل في أنحاء المدينة.
  • حل مشكلة الإزدحام المروري، وتوفير الوقت والجهد.

تطبيق حجز حافلات الرياض

يتوفر تطبيق لحافلات الرياض، على آبل ستور لأنظمة أجهزة الآيفون، وجوجل بلاي لأنظمة أجهزة الأندرويد، ويتم من خلاله التعرف على كافة الخدمات والخريطة و موعد إنتقال الحافلات والمسارات المحددة.

مواعيد حافلات الرياض

حددت الوزارة أيضاً أن حافلات الرياض تبدأ دوامها بشكل يومي، في تمام الساعة (الخامسة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشر صباحاً)، وهي تقوم بالعمل بشكل يومي طوال العام لا يوجد بها اي أجازات.


منظومة الأغراض الشخصية الرخصة المهنية
تأشيرة السعودية برنامج تمهير
برنامج التأهيل والإحلال شركة بارنز
صندوق الموارد البشرية أهلية الضمان المطور
تطعيم الأطفال تأشيرة شنجن
شركة كهرباء السعودية رقم شركة الكهرباء
أخبار عربية

عن الكاتب

بسنت نور
بسنت نور
2575 إجمالي المشاركات


عرض المزيد من

أخبار عربية
خطوات حجز 4000 دولار "منظومة الأغراض الشخصية" مصرف ليبيا المركزي 2024

تساءل الكثير من المواطنين عن كيفية حجز 4000 دولاراً أمريكي ، من منظومة الأغراض الشخصية مصرف ليبيا المركزي 2024 ، وقام البنك المركزي الليبي...

أخبار عربية
خطوات إصدار الرخصة المهنية 1445هـ وأهم الشروط المطلوبة

بالتزامن مع ظهور نتائج الاختبارات التربوية العامة المتعلقة بالرخصة المهنية يبحث الكثير ممن نجحوا في اجتياز الاختبارات عن خطوات إصدار...

أخبار عربية
طريقة الاستعلام عن تأشيرة السعودية برقم الجواز 2024 من منصة التأشيرات

قامت وزارة الخارجية بالمملكة السعودية بالإعلان عن طريقة الاستعلام عن تأشيرة السعودية عن طريق رقم الجواز ، وازدادت الأسئلة من خلال مواقع...

أخبار عربية
صندوق هدف يعلن بدء التسجيل في برنامج تمهير 2024 لتطوير الخريجين على رأس العمل

قام صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بالاعلان عن فتح التسجيل في تمهير مرة أخري لحديثي التخرج بالمملكة السعودية، ويعتبر تمهير هو برنامج...

خطوات إنشاء حساب في منصة "متي الكويتية" وحجز موعد بالمصالح الحكومية