إجراءات توثيق ومصادقة عقود الزواج 1445هـ بوزارة العدل السعودية

بسنت نور - | منوعات

قامت وزارة العدل في المملكة السعودية بالاعلان عن توفير إجراءات جديدة لإنهاء ومصادقة جميع العقود الخاصة بالزواج، وذلك عن طريق الإجراءات حيث يتم المساهمة في سرعة إنجاز العقود من جميع الجوانب، ويشمل هذا العقد أيضاً تحديث الحالة الخاصة بطرفين العقد عن طريق الأحوال المدنية في المملكة، وقامت الوزارة بتوضيح الإجراءات الجديدة التي تختص بعقود الزواج حيث أن التقديم سوف يتم ابتداء من المستفيد حيث يقوم بتسجيل جميع البيانات الخاصة للمستفيدين من خلال موقع وزارة العدل الإلكترونية والعمل علي تسجيل البيانات المطلوبة بعد التأكد من صحتها وتقديم الطلب، وسوف نوضح الخطوات الخاصة بمصادقة العقود لحظيًا في موقع الوزارة.

توثيق عقود الزواج بالمملكة لحظيًا

  • قامت وزارة العدل بتوضيح أن الافراد المختصين والعاملين لديها يقومون بمراجعة كافة الشروط الخاصة بأي عقد زواج، وذلك في مدة بسيطة لا تتعدي اليومين عمل بحد أقصى، ثم بعدها تتم المصادقة بالأطراف المعنية في الوثيقة، ويستطيع وقتها صاحب الطلب التوجه بهذا العقد والقيام باختيار المأذون الذي يريده من أجل التأكيد والتحقيق النهائي من المتطلبات الأساسية، ويجب أن يكون سماع الموافقة التي تخص الزوجة على عقد النكاح شفهيًا عن طريق مسؤوليته الشخصية، ويتم القيام علي إثبات ذلك عن طريق الموقع الإلكتروني، وأتي ذلك عبر التعميم الذي تم تقنينه عن طريق وزارة العدل لجميع مأذونين عقود النكاح .
  • قامت الوزارة بتوضيح أيضاً ان هذه الإجراءات سوف تؤدي لتقليل الأخطاء التي حدثت عندالقيام بتسجيل البيانات خلال فترة إجراء العقد، وسوف يكون إتمام العقد لحظية عن طريق التعاون الخاص مع هيئة الأحوال المدنية، مما يقوم بالعمل علي سرعة تغيير الحالة الاجتماعيةللزوج والزوجة وتسجيل العقد رسميًا.
  • ويعتبر تفعيل خدمة إتمام ومصادقة العقود في المملكة من الخدمات الجديدة التي عن طريقها تحرص الوزارة علي العمل علي خدمة المواطنين التابعين لها بداخل المملكة وتقديم كل ما يسهل عليهم أمورهم الشخصية.

التحقق من عقد زواج إلكترونيًا

يتم توفير هذه الخدمة لكل المستفيدين بداخل المملكة لتحقيق من عقد الزواج إلكترونيًا، ويتم الاستعلام عن الخدمة عن طريق الخطوات التالية :

  • أولاً القيام بالدخول الي بوابة ناجز من خلال حساب النفاذ الوطني
  • ثانياً اختيار كافة الخدمات الإلكترونية.
  • ثالثاً يتم اختيار الدخول من خلال تبويب "خدمات التحقق".
  • رابعاً القيام بالدخول لتبويب "التحقق من عقد زواج".
  • خامساً الضغط على الأيقونة الخاصة بـ“تقديم طلب جديد”.
  • سادساً تسجيل كافة البيانات والتي تتضمن( رقم الوثيقة، رقم الهوية الوطنية).
  • سابعاً يتم الضغط على زر “تحقق”.
  • ثامناً سوف تعرض منصة ناجز النتيجة للتحقق من عقد الزواج المسجل لدي بالوزارة والتأكد من صحة عقد الزواج وتواجده مسجل بصورة إلكترونية.

عن الكاتب

بسنت نور
بسنت نور
2575 إجمالي المشاركات


عرض المزيد من

منوعات
عروض شي إن من مصرف الراجحي... احصل على خصم بقيمة 15% حتى نهاية العام

تعتبر شي إن هي واحدة من أكبر المتاجر الالكترونية انتشار داخل الوطن العربي، حيث تقوم بعرض مجموعات كبيرة من المنتجات النسائية ومنتجات...

منوعات
طريقة تشغيل الواتساب الذهبي 2024 أحدث إصدار

في الفترة الأخيرة ازدادت معدلات البحث عن الطريقة الخاصة بتحميل الواتس الذهبي وذلك للمزايا التي توجد به و تختلف عن أى نوع واتساب اخر ولا...

منوعات
أفضل عروض عيد الفطر على الطيران الداخلي والخارجي بالخطوط السعودية 1445

أعلنت الخطوط السعودية عن عروض عيد الفطر المميزة لديها، والتي تشمل كافة الرحلات الداخلية والخارجية بسعر يبدأ من 139 ريال سعودي للاستمتاع...

منوعات
قائمة أسعار كحك العيد والبسكويت من حلواني العبد 2024

تعرض متاجر الحلويات تزامناً مع نهاية شهر رمصان المبارك 2024، قائمة أسعار كحك العيد والبسكويت لديها بعروض تنافسية لإرداء ذوق المستهلك، ومن...

تعرف علي...خطوات وشروط الحصول علي منحة الزواج بكل سهولة 1445هـ