الهدنة تدخل يومها الأخير...الصليب الأحمر يشرف على عملية تسليم الأسرى

قامت هدنة الأربعة أيام بين الجيش الأسرائيلي و حركة حماس بدخول في يومها الأخير، يوم الإثنين الموافق 27 نوفمبر 2023، وسط العديد من المساعي لتمديدها لفترة أاطول من قبل العديد من الأطراف .

هدنة تسليم الأسري تدخل في يومها الأخير

حيث تضغط دولة قطر و جمهورية مصر والولايات المتحدة الأمريكية من أجل العمل علي تمديد الهدنة القائمة بعد يوم الإثنين الموافق 27 نوفمبر 2023، ولكن لم يتضح ان هناك إمكانية لحدوث ذلك، وتنذر بالعديد من الاشتباكات والاتهامات المتبادلة في الاتفاق القائم .

وقد ذكرت حركة حماس أنها تريد العمل علي تمديد أيقاف القتال الذي يدخل الي يومه الرابع ويومه الأخير، فقد بذلت العديد من الجهود الجدية من أجل زيادة أعداد المعتقلين الفلسطينيين الذين تطلق دولة إسرائيل سراحهم .

وقامت إسرائيل بأطلاق سراح مايقرب من 39 سجين فلسطيني، يوم الأحد، ليصل أعداد أجمالي السجناء الفلسطينيين الذين تم أطلاق سراحهم منذ بداية الهدنة (117) سجين .

واكدت حركة حماس إنها قامت بتسليم 13 إسرائيلي و ثلاثة تايلانديين وواحد فقط حامل الجنسية الروسية، وقامت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتأكيد أنها نجحت في نقلهم من قطاع غزة، يوم الأحد .

وقد التقى نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي يوم الأحد، بقوات الأمن بداخل قطاع غزة وقد أشارت إلى أن الحملة لم تنتي بعد، وأفاد البيان الصادر عن مكتب بنيامين نتنياهو بأنه قام بتحدث إلى الجنود والقيادات وتلقى إفادة أمنية .

وتحدث رئيس الوزراء إلى الرئيس الأميركي بايدن بشأن إطلاق سراح مجموعة من الرهائن، وأضاف أنه يرحب تماماً بتمديد الهدنة إذا كانت تعني الإفراج عن 10 رهائن يومياً .

ولكن نتنياهو أكد لبايدن أن في نهاية الهدنة سوف نعود بكامل قوتنا من أجل تحقيق أهدافنا في القضاء على حركة حماس والتأكد من عدم رجوع قطاع غزة للوضع الذي كان عليه وبالطبع يتم تحرير جميع الرهائن .

وصرحت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بإن المزارع تم قتله بعد استهداف القوات الإسرائيلية له بمخيم المغازي للاجئين في قطاع غزة .

الاحداث في الأيام الماضية

  • الهدنة لمدة 4 أيام بقطاع غزة هي أول تعتبر اول توقف للحرب التي اندلعت من سبعة أسابيع بين إسرائيل وبين حركة حماس .
  • قد اندلعت الحرب منذ اجتياح مقاتلين حماس في جنوب إسرائيل بسابع من أكتوبر وتم قتل 1200 شخص وتم احتجاز حوالي 240 حسب تصريحات إسرائيل .
  • وردا على الهجوم، إسرائيل تعهدت بالقضاء على مسلحين حركة حماس التي تدير القطاع ، وأمطر القطاع بالقذائف والقنابل وتم شن هجوم بري في الشمال .
  • اكدت السلطات الصحية الفلسطينية، يوم السبت، إن تقريباً حوالي 14800 شخص تم قتلهم حتى الآن، 40% منهم من الأطفال، و أدت الحرب لنزوح أيضاً مئات الآلاف من الفلسطينيين .

إقرأ أيضاً: إسرائيل تعيد النظر في خطة الإستعانة بجنود الاحتياط في الحرب...خوفاً من الأنهيار

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام