برنامج الأغذية العالمي | من المستحيل إيصال المساعدات إلى قطاع غزة

صرح برنامج الأغذية العالمية إنه من المستحيل أن تم إيصال المساعدات إلى الفلسطينيين الجياع بداخل قطاع غزة مع تصعيدات هجمات الجيش الأسرائيلي على قطاع غزة .

برنامج الأغذية العالمي

صرح نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي " كارل سكاو" في بيان صادر له بعد زيارته للقطاع يوم الجمعة

"مع انهيار القانون والنظام، فإن أي عملية إنسانية ذات جدوى أصبحت مستحيلة".

وأضاف أيضاً أن :

"مع وصول جزء صغير للغاية من الإمدادات الغذائية وغياب الوقود وانقطاع أنظمة الاتصالات وانعدام الأمن لجميع موظفينا أو الأشخاص الذين نقوم بخدمتهم بمراكز توزيع المواد الغذائية، لا يمكننا القيام بعملنا".

وأثناء الهدنة التي انهارت في الأسبوع الماضي فقد أظهر البرنامج مدي قدرته على إيصال المساعدات إذا كانت الظروف مناسبة ودعا سكاو لعقد هدنة إنسانية .

وأضاف :

"لدينا طعام على متن الشاحنات، ولكن نحتاج إلى أكثر من معبر واحد، فبمجرد دخول الشاحنات، نحتاج إلى ممر حر وآمن لوصولها إلى الفلسطينيين أينما كانوا".

الأونروا تأكد عدم قدرتها على مساعدة النازحين

حيث دعا المفوض العام بوكالة تشغيل اللاجئين الفلسطينيين، فيليب لوقف فوري لإطلاق النار بداخل قطاع غزة، فقد خلفت هذه الغارات الإسرائيلية في شهرين أكثر من (17400) قتيل، حسب حكومة حركة حماس .

وحسب تصريحات لازاريني فقد لجأ أكثر من مليون شخص لمنشآت الأونروا في قطاع غزة ولم تسلم من عمليات القصف الدائمة على الرغم من أنها يجب ان تكون محمية حسب القانون الدولي الإنساني .

وقال لازريني في بيان صادر له يوم الجمعة :

"خلال سنوات عملي الـ35 في سياقات طارئة معقّدة، لم أعتقد يوما أنني سأكتب هذه الرسالة، متنبّئا موت فريقي وانهيار التكليف المفترض أن أحترمه".

واكدت الأونروا إنها لم تعد قادرة على مساعدة كل النازحين، وطالبت حركة حماس في بيان الجمعة بسرعة توزيع الدقيق والمستلزمات الغذائية الأساسية على جميع المواطنين بأسرع وقت وبدون اي تلكؤ أومماطلة .

إقرأ أيضاً: المجموعة العربية | إعداد مشروع قرار جديد بشأن وقف إطلاق النار في غزة

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام