بعد أزمة كولورادو...فرص دونالد ترامب فى أنتخابات الرئاسة الأمريكية 2024

قضت المحكمة العليا بولاية كولورادو بأن الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" والمحتمل ترشحه في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، لا يمكنه الترشح للرئاسة بولاية كولورادو، وذلك بسبب تصرفاته قبل أعمال الشغب التي تم وقعها في يوم 6 يناير، والذي أثار المخاوف بخصوص عدم قدرته على استكمال سباق الانتخابات إلى البيت الأبيض.

دونالد ترامب فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024

أكدت المحكمة العليا في ولاية كولورادو إن دونالد ترامب غير مؤهل ترشيحه بالمنافسة التمهيدية للحزب الجمهوري بالولاية وأن ذلك جزء من الدستور الأمريكي الذي يحرم الأشخاص الذين يقومون بالمشاركة في التمرد، وأكدت إنها وجدت بعض الأدلة الواضحة والمقنعة على أن الرئيس ترامب متورط في هذا التمرد"، حسب ماتناقلته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" .

وخلصت المحكمة أن أغلبية المحكمة ترى بأن ترامب غير مؤهل من أجل تولي منصب الرئيس بموجب المادة الثالثة من التعديل الرابع عشر، وهي المادة التي تقوم بتحريم الأشخاص الذين ينخرطون في هذا "التمرد" من الترشح للمناصب الفيدرالية .

يستطيع ترامب الاستمرار فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024

أكد دونالد ترامب إنه سوف يستأنف أمام المحكمة العليا الأمريكية إلغاء القرار، مما يشعل ذلك المعركة القضائية وأعادة تشكيل سباق الانتخابات لعام 2024 .

وينطبق هذا الحكم الصادر ضد دونالد ترامب على ولاية كولورادو، لذلك فهو مازال قادر على خوض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، وهي تعتبر عملية بحث كل ولاية على حدة، كما أنه يعتبر متقدم بفارق كبير عن منافسيه الجمهوريين، لذلك مازال بإمكانه الفوز بترشيح حزبه بدون التنافس في كولورادو .

دعاوى قضائية تحاول منع ترامب من الترشح

جاء هذا في الوقت الذي قد رفعت فيه عشرات الولايات الأمريكية الأخرى بدعاوى قضائية متماثلة تحاول منع ترامب من القيام بالترشح، وهذا القرار قد يزيد من احتمالية نجاح بعضها، وقد تم منعه من الترشح بولاية يتقارب فيها هو وبايدن، ويكون ذلك حاسمً بسباق الرئاسي الذي من المتوقع أن يكون متقارب .

إقرأ أيضاً: رئيس الإمارات يصدر مرسوم لإنشاء "جهاز الإمارات للمحاسبة"

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام