تحطم مركبة الفضاء الروسية «لونا- 25» أثر أصطدامها بسطح القمر

تم تحطم المسار بالمركبة "لونا-25" والذي قد قامت موسكو بإطلاقه على سطح القمر، وحدثت هذه الحادثة خلال قيام مناورة تمهيدية اثناء عملية هبوطه والتي كانت مقررة يوم الإثنين، وكان المسار قد وصل يوم الجمعة لمدار القمر في أول مهمة روسية منذ 50 عام، وذلك حسب ما أعلنته وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس"وكانت مهمة المسبار الاساسية إعطاء دفعة جديدة لقطاع الفضاء الروسي والذي لسنوات عديدة قام بمواجهة مشاكل خاصة بالتمويل وفضائح الفساد.

تحطم مركبة الفضاء الروسية لونا- 25

  • حيث كانت هذه أول مهمة روسية للقمر منذ ما يقرب الي خمسون عام، ومن المقرر أن تكون المركبة «لونا -25» هى اول مركبة على الإطلاق تهبط على القطب الجنوبي للقمر، ولكنها قد فشلت بعد مواجهة العديد من المشاكل أثناء تحركها لمدارها قبل الهبوط.
  • وكانت المهمة الرئيسية لهذه المركبة هي العمل علي استكشاف جزء من القمر يقوم العلماء بإعتقاد أنه من المحتمل أن يحتوي على مياه مجمدة و الكثير من العناصر الثمينة.
  • وأكدت شركة الفضاء الروسية روسكوزموس، في صباح الأحد الموافق 20 أغسطس ، إنها قد فقدت الاتصال مع المركبة لونا -25، في الصباح بعد الساعة (11:57) بتوقيت جرينتش.
  • وقالت شركة الفضاء في بيان لها ، إن النتائج الأولية قد أظهرت أن المركبة التي يبلغ وزنها حوالي (800) كيلو جرام ليست متواجدة وذلك نتيجة اصطدامها بسطح القمر، وقد أضافت أن هناك لجنة خاصة سوف تنظر في الأسباب الخاصة بفشل المهمة، وقامت الشركة بالاعتراف بأن مهمة المركبة «لونا-25» كانت محفوفة بالعديد من المخاطر واحتمال فشلها كان كبير .
  • انطلقت المركبة لونا من (فوستوشني كوزمودروم) بأقصى شرق منطقة أمور بدولة روسيا في يوم 11 أغسطس 2023، ودخلت المركبة بنجاح لمدار القمر في يوم الأربعاء من هذا الأسبوع، والذي كان من المتوقع دخولها التاريخ عن طريق الهبوط يوم الاثنين أو يوم الثلاثاء وذلك لولا فشل المهمة، حيث انه لم يسبق لأي دولة القيام بالهبوط على القطب الجنوبي للقمر من قبل.

إقرأ أيضاً: أكلوا وما دفعوش..الحكومة الإيطالية تسدّد نيابة عن سائحين فاتورة مطعم

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام