قطر للطاقة توقع صفقة لتزويد هولندا بـ3.5 مليون طن من الغاز المسال

قامت شركة قطر للطاقة بتوقيع صفقة جديدة ، في إطار خطتها الجديدة الرامية إلى تسويق الغاز المسال في مشروع توسعة حقل الشمال ، وأستفادة من ذلك علي زيادة الطلب على الطاقة و خطط جميع الدول لخفض الانبعاثات .

قطر للطاقة توقع صفقة مع هولندا

  • حيث تتضمّن الصفقة الجديدة العمل علي توقيع اتفاقيتين بيع وشراء طويلتي الأمد ، اًوقعتهما شركتان تابعتان لكلاً من "قطر للطاقة " ، و " شل shell " العالمية صاحبة الجنسيات المتعددة ، يوم الأربعاء الموافق 18 أكتوبر (2023) ، والعمل علي توريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن من الغاز المسال سنويًا من دولة قطر إلى هولندا .
  • وبموجب هاتان الاتفاقيتين حسب بيان صادر قد اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة سوف يتم تسليم شحنات الغاز إلى محطة استقبال " غيت Gate " للغاز الطبيعي المسال بداخل ميناء روتردام الهولندي أبتداء من 2026 ولمدة 27 عام .

حقل الشمال

  • حيث انه من المقرر ان يتم توريد كميات الغاز الطبيعي المسال من الشركتين المشتركتين ( قطر للطاقة ) و ( شل ) ، وهما تمتلكان حصص كبيرة في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي ، والشمال الجنوبي .
  • ووضعت قطر ، في الفترة الاخيرة ، حجر الأساس لمشروع توسيع حقل الشمال الذي يعمل علي رفع إنتاج الدولة الخليجية من الغاز الطبيعي المسال ، وايضاً رفع القدرة الإنتاجية الحالية من (77) مليون طن في السنة إلى (126) مليون طن في السنة في حلول عام 2026 .
  • ووقع الاتفاقيتين كلاً من وزير الدولة لشؤون الطاقة ، وأيضاً العضو المنتدب للرئيس التنفيذي لقطر للطاقة " سعد بن شريدة " ، وأيضاً الرئيس التنفيذي لشركة شل " وائل صوان " ، في احتفال خاص تمت اقامته في الدوحة بحضور كبار المسؤولين في الشركتين .
  • جاءت هذه الصفقات الجديدة بعد أسبوع واحد فقط من توقيع قطر للطاقة اتفاقية مع توتال إنرجي الفرنسية بأتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد ، لتوريد ما يقرب إلى 3.5 مليون طن سنوي من الغاز المسال من قطر إلى دولة فرنسا .

انتقال الطاقة

  • قال سعد بأنهم سعيدون حداً بتوقيع هذه الاتفاقيةطويلة الأمد مع شركة شل ، والعمل علي تعزيز علاقاتها وشراكاتها الإستراتيجية بداخل قطر .
  • وأضاف انه لا شك من أن كميات الغاز الطبيعي المتعاقد عليها تؤكد اهمية الدور الحيوي الذي يقوم بتقديمه الغاز الطبيعي في تسهيل الانتقال إلى طاقة منخفضة الكربون .

إقرأ أيضاً: أنس جابر...تتعرض للهجوم من اتحاد التنس الإسرائيلي لدعمها فلسطين

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام