كوريا الشمالية تطلق صاروخ "باليستيا" بعيد المدى عابر للقارات

أكدت كوريا الجنوبية واليابان صباح يوم الاثنين (18 ديسمبر 2023)، إن كوريا الشمالية أطلقت علي ما يبدو صاروخ باليستي بعيد المدى وذلك في ثاني عملية إطلاق وذلك في أقل من 12 ساعة .

كوريا الشمالية تطلق صاروخ بعيد المدى

أكدت هيئة الأركان المشتركة بدولة كوريا الجنوبية إن الصاروخ الذي قد تم أُطلاقه من منطقة قريبة من العاصمة الكورية الشمالية في بيونغ يانغ باتجاه البحر بالقرب من الساحل الشرقي لدولة كوريا الشمالية والذي قطع حوالي 1000 كيلومتر .

وأكد أيضاً مسؤول في الحكومة اليابانية إن هذا الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية هو يعتبر صاروخ عابر للقارات قد يصل مداه لأكثر من 15 ألف كيلومتر ويستطيع الوصول إلى أي مكان في داخل الولايات المتحدة .
وأضاف المسؤول بأن الصاروخ قام بتحليق لمدة (73) دقيقة تقريباً وقام بسقوط بالقرب من البحر في غرب هوكايدو .

وقد ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية عن بعض المسؤولين الحكوميين أن الصاروخ الذي قد وصل إلى ارتفاع أكثر من 6 آلاف كيلومتر .

وقامت اليابان بتقديم احتجاجا شديد اللهجة ضد دولة كوريا الشمالية عن طريق القنوات الدبلوماسية في بكين، وقالت طوكيو بإنها سوف تواصل التعاون الثلاثي مع الولايات المتحدة و مع كوريا الجنوبية .

وأيضاً في الأسبوع الماضي،صرح نائب مستشار الأمن القومي في دولة كوريا الجنوبية بإن كوريا الشمالية ، تقوم بالاستعداد لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات في ذلك الشهر ورفض تقديم أي تفاصيل بهذا الشأن .

وجاء إطلاق هذا الصاروخ اليوم بعد ساعات قليلة فقط من إطلاق صاروخ باليستيا قصير المدى قطع مسافة 570 كيلومترا تقريباً وسقط في المحيط .

وقامت كوريا الشمالية بتعليق علي هذا الإطلاق ببيان شديد اللهجة قامت فيه بإدانة الولايات المتحدة لتدبيرها ما قامت بتسميته "مقدمة لحرب نووية" وذلك بعد وصول غواصة تعمل بالطاقة النووية لكوريا الجنوبيةيوم الأحد .

وفي واشنطن، قامت الولايات المتحدة اليوم الاثنين بتنديد بالتجربة التي أجرتها كوريا الشمالية في صباح اليوم ووصفتها بأنها تهديد لجيرانها، حسب لما أعلنته وزارة الخارجية الأميركية .

وأكدت الوزارة إن عمليات الإطلاق تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي التي شأنها شأن عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية الأخرى والتي قد أجرتها أيضاً بيونغ يانغ هذا العام .

إقرأ أيضاً: وزيرة الخارجية الفرنسية | هجمات الحوثيين في البحر الأحمر لا يمكن أن تبقى دون ردّ

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام