مصر...ازدحام أمام صناديق الأقتراع في اليوم الأول لأنتخابات الرئاسة

قامت اللجان الانتخابية بغلق أبوابها في تمام الساعة التاسعة مساء يوم الأحد، وذلك في معظم المراكز الانتخابية على مستوى جمهورية مصر العربية، وهو اليوم الأول من الأيام التي تم تحددها للانتخابات الرئاسية بداخل البلاد .

اليوم الأول لأنتخابات الرئاسة

حيث استمر العمل بداخل اللجان، التي تتواجد بنطاق المجمع الانتخابي، حتي الساعة التاسعة مساء، وقد تم إغلاق مقار هذه اللجان وعمل حصر بأعداد المتواجدين واستمر هذا العمل حتى الانتهاء من تمكين الجميع من الإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات .

وقد بلغت أعداد اللجان الفرعية للاقتراع على مستوى الجمهورية حوالي 11 ألف و 631 لجنة تقع في داخل 9376 مركز انتخابي يخضع لإدارة وإشراف الهيئة الوطنية للانتخابات .

وقام رؤساء اللجان الفرعية والتي قد تم إغلاقها، بتحرير عدة محاضر إجراءات أثبتوا فيها أعداد الذين قاموا بالادلاء بأصواتهم في اليوم الأول للانتخابات، وأعداد بطاقات التصويت التي لم يتم استخدمها .

وبعد انتهاء تصويت آخر المواطنين المتواجدين بداخل المراكز الانتخابية، قام القضاة ورؤساء اللجان الفرعية بالاشراف على عملية إغلاق الصناديق الخاصة بالاقتراع بالأقفال الكودية المؤمنة المخصصة لهذا الغرض .

و إغلاق جميع الأبواب والنوافذ المحيطة بمقارات هذه اللجان، ووضع الأختام في علاها المجهزة مخصوص لذلك الأمر خصيصا، وتركها بحراسة أمنية مشددة من جانب قوات الشرطة المكلفة بتأمين مقرات لجان التصويت، على أن تقوم اللجان بأستئناف عملها مرة أخرى اعتبارا من الساعة التاسعة صباحاً ، في ثاني أيام التصويت .

وشهد هذا اليوم الأول إقبال كبير وملحوظ بمختلف محافظات الجمهورية، وخصوصاً في لجان الوافدين والمغتربين بالمحافظات، ما استدعى ذلك اتخاذ الهيئة الوطنية للانتخابات قرار خاص بالدفع بعدد من القضاة الاحتياطيين والموظفين تسهيلاً على الناخبين الذين وقفوا أمام المقرات الانتخابية، وللإسراع من عملية التصويت .

وصرحت الهيئة الوطنية للانتخابات أثناء مؤتمر صحفي بأنها شهدت إقبال كثيف على الاستعلامات عن اللجان الانتخابية بجميع أنحاء الجمهورية، ولفتت الانتباه إلى أنه تم التأكد علي وجود بطاقات بطريقة برايل أيضاً في جميع اللجان من أجل التسهيل على ذوي الهمم .

وقد انطلقت الانتخابات الرئاسية المصرية في الداخل، في صباح يوم الأحد الموافق 10 ديسمبر 2023، ويتنافس فيها كلاً من الرئيس عبدالفتاح السيسى ورمزه النجمة، و أيضاً فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى ورمزه الشمس، وعبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد ورمزه النخلة، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري ورمزه السلم .

وتقوم اللجان الفرعية بأستقبال الناخبين على امتداد محافظات مصر 67 مليون ناخب و تضمهم قاعدة بيانات الناخبين، من يوم الأحد حتى يوم الثلاثاء، ومن المقرر أن تقوم الهيئة الوطنية للانتخابات بالاعلان عن النتيجة الرسمية النهائية في يوم 18 ديسمبر 2023 .

وفي حالة وجود جولة إعادة، سوف يتم إجراء الانتخابات للمصريين بالخارج في أيام الخامس والسادس والسابع من شهر يناير، و تجرى إنتخابات المصريين للاعادة في الداخل أيام الثامن والتاسع والعاشر من يناير، وسوف يتم إعلان النتائج يوم 16 يناير العام القادم 2024 .

و بلغ أعداد الناخبين الذين حق لهم التصويت 67 مليون ناخب، تم توزيعهم على 10 آلاف و85 مركز على مستوى الجمهورية ، وتحت إشراف 15 ألف قاضي .

إقرأ أيضاً: الرئيس التركي يندد مجلس الأمن الدولي بأعتبار أنه أصبح "مجلس حماية إسرائيل"

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام