وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين تطلق أول وثيقة معاش بالدولار

قامت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، وأيضاً الهيئة العامة للرقابة المالية، بالإعلان عن إنطلاق أول وثيقة معاش (تقاعد) ولكن بالدولار، لجميع المصريين بالخارج، وجاءت هذه الوثيقة تحت اسم"معاش بكرة بالدولار".

أول وثيقة معاش بالدولار تحت اسم"معاش بكرة بالدولار"

  • وذلك بحسب ما جاء في الحساب الخاص بمجلس الوزراء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك،والهدف الرئيسي من هذه الوثيقة هو العمل علي القيام بتوفير الحماية الاجتماعية لجميع المصريين في الخارج، من خلال توفير معاش إضافي لكافة المستفيدين منها، ويتم صرفها بالعملة الأميركية.
  • وقد اعُتبر أن العمل علي طرح شهادة المعاش بالدولار، هي من اهم المكاسب التي تحققت للمصريين الذين يعملون في الخارج.
  • حيث واجهت مصر مشكلة كبيرة جداً تخص العجز في العملات الصعبة في الفترة الأخيرة، بسبب فقدان الجنيه المصري عن مايزيد عن نصف قيمته وذلك مقابل الدولار الأميركي من بداية شهر مارس لسنـة 2022 بقرارات خاصة صادرة من البنك المركزي، من اجل العمل علي تحقيق شرط مرونة سعر الصرف الذي قام بوضعه صندوق النقد الدولي.
  • وتمت الاشارة إن هذه المبادرات الوطنية الهدف الاساسي منها العمل علي تحفيز المصريين بالخارج للقيام بفتح حسابات بدولار في البنوك الوطنية، والقيام بإصدار شهادات دولارية مع عائد تنافسي مرتفع، وأيضاً قد تم إطلاق مبادرة جديدة وهي منح الإعفاءات الجمركية للسيارات بالمصريين في الخارج، والتي تسمح لهم فرصة إدخال السيارات بدون جمارك، وذلك عن طريق القيام بإيداع وديعة بالعملة الصعبة في البنك المركزي.
  • وقام احد الاعضاء المنتدبين لشركة مصر لتأمينات الحياة، بتوضيح أن هناك إمكانية من اجل حصول العميل على وثيقة تقاعد ويكون القسط الأدنى فيها بقيمة 500 دولار أميركي، ومن الممكن العمل علي زيادة المدفوع بعدة طرق مختلفة، من خلال تطبيق الهاتف أو من خلال موقع الشركة، وذلك بحد اقصى للوثيقة الواحدة خلال عام (10) آلاف دولار.
  • وتم التوضيح أنه يمكن القيام بشراء وثيقة المعاش بالدولار للأشخاص أبتداء من عمر 18 إلي 59 عام، ويكون الحد الأدنى للوثيقة خمس سنوات، وهناك امكانية القيام بالاشتراك في وثيقتين اثنتين للشخص الواحد وذلك كحد أقصى.
  • ويمكن الاشتراك بدون الالتزام بدورية محدودة للدفع من المشتركين، وأيضاً يتم صرف المعاش إما دفعة واحدة أو عن طريق معاش شهري ثابت ويتم صرفه لمدة 10 أو 15 عاما.
  • وفي شهر يوليو الماضي قام بنك مصر والبنك الأهلي بالاعلان، عن القيام بطرح شهاداتي استثمار دولارية لمدة ثلاثة سنوات، الأولى كانت بعائد سنوي قيمته 7 بالمئة، والثانية كانت بعائد سنوي قيمته 9 في المئة ويتم صرفها تراكمي بنسبة 27 % يتم تقديمها بالعملة المحلية.
  • وتسعى مصر دائماً لجذب الأموال الساخنة، والتي تمثل عبئ كبير على اقتصاد البلاد، حيث تواجه عجز بصافي الأصول الأجنبية، والذي وصل خلال شهر مايو الماضي، إلى ما يقرب 24.4 مليار دولار.

إقرأ أيضاً: خسائر بالمليارات..حرائق هاواي الأمريكية مستمرة والمنتجعات تحولت لأطلال

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام