أم كلثوم تغني من جديد بألحان عمرو مصطفي.. وسط إعتراضات كبيرة

بسنت نور - | أخبار الفن

تعتبر الأزمة التي أشعلها الملحن الكبير عمرو مصطفى بقراره القيام بإحياء صوت "كوكب الشرق" أم كلثوم عن طريق إستخدام تقنية الذكاء الإصطناعي تشغل العديد من المصريين، وصرح المنتج "محسن جابر" رفضه لهذا الأمر.

عمرو مصطفي يثير الجدل من جديد بإحياء صوت أم كلثوم

  • حيث أوضح "محسن جابر" في تصريحاته التلفزيونية، بإحد القنوات الفضائيات المصرية، أنه قد اشترى كل تراث الخاص بأم كلثوم من ورثتها، وكل عائلتها يثقون به.
  • وقد إلتفت في تصريحاته إلى أن ما فعله عمرو مصطفى لم يكن إفتكاسة وأختراع ، حيث إنه قام بإستحضار صوت أم كلثوم بإستخدام الذكاء الإصطناعي، قائلآ :

"مش أم كلثوم اللي يحصل فيها كده الأمر يحمل إساءة لأم كلثوم، إزاي كوكب الشرق يتعمل فيها كده، ليه نلبس أم كلثوم شورت ومين اللى يختار لها".

لماذا لم يجرب عمرو الذكاء الإصطناعي مع "الهضبة"

تابع محسن جابر حديثه :

"إننا لا يمكن أن نحدد إذا كانت هذه الكلمات واللحن الذي اختاره عمرو مصطفى سينال إعجابها أم لا".

وأعتبر محسن أن استحضار صوت كوكب الشرق أم كلثوم يعتبر شيء من العبث، وأن الهدف الاساسي من هذه الأغنية هو إثارة الضجة".

وتساءل المنتج :

"لماذا لم يقدم عمرو مصطفى أغنية للفنان عمرو دياب بالذكاء الاصطناعي؟ علشان عارف أنه هيعمل لنفسه قلق، هو شبط في أم كلثوم علشان عايز يعمل ضجة وخلاص".

وواصل أيضآ جابر حديثه عن عمرو مصطفى :

"مشواره كله عندي في شركتي وانا اللي احتضنته من أغنية خليك فاكرني، لما يطلع يكتب بوست ويقول انه هيقاضيني فهذا يحمل غلا وحقدا".

عمرو مصطفي يعلن طرح أغنية جديدة

  • أعلن الفنان عمرو مصطفى عن طرح أغنية جديدة لكوكب الشرق من ألحانه، عن طريق استخدام الذكاء الإصطناعي، خلال الفترة القادمة.
  • وروّج مصطفى عن الأغنية المقرر طرحها خلال الفترة القليلة القادمة عبر حسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر مقطع قصير من الأغنية وعلَّق قائلاً :

"على مدار 24 سنة قدّمت العديد من الألحان لنجوم الوطن العربي، ومؤخراً مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، حبيت أسمع لو كوكب الشرق السيدة أم كلثوم غنّت من ألحان عمرو مصطفى هيكون إيه الناتج".

وتابع :

"تعالوا نسمع سوا صوت كوكب الشرق أم كلثوم من ألحان عمرو مصطفى، وقريباً هتسمعوا الأغنية كاملة".

ردت أسرة أم كلثوم على الجدل المثار حول أغنية كوكب الشرق

  • علقت أسرة أم كلثوم بشأن أغنية كوكب الشرق المعادة بطريقة الذكاء الإصطناعي، والتي تصدرت مؤشر البحث جوجل، ومواقع التواصل الاجتماعي.
  • وقال الأستاذ نبيل المرسي، والد سناء حفيدة كوكب الشرق في تصريح خاص، إن أسرة أم كلثوم سوف تبدأ غدآ في إتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد الفنان عمرو مصطفى بواسطة محامي العائلة، وذلك بعد إستخدام أغنية كوكب الشرق مستخدم الذكاء الاصطناعي.
  • صرح المؤلف عمرو مصطفى خلال نشر اللأغنية عبر حساباته على مواقع التواصل، عن مدي سعادته بهذا القرار، لأنه كان دائمآ يتمنى أن تغني "كوكب الشرق" أغنية من ألحانه.

رأي المؤرخ الموسيقي أشرف عبد الرحمن

  • كشف الدكتور أشرف عبد الرحمن الناقد والمؤرخ الموسيقي عن رأيه في استخدام الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على الغناء قائلآ :

"استخدام التكنولوجيا الحديثة شيء مهم للغاية في الموسيقى، وظهور نظام التوزيعات الجديدة ساعد على التطور، ولكنني ضد استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي أو التكنولوجيا الحديثة في إحياء صوت مثل أم كلثوم أو عبد الحليم حافظ".

وأشار أيضآ أن السلبيات أصبحت منتشرة جدآ في مجال الفن كتشويه التراث العظيم، موضحآ بالقول :

"إذا كان أحد من هؤلاء العظماء على قيد الحياة الآن أعتقد أنهم كانوا سيرفضون هذا الأمر بشدة، لأن الغناء في الأساس هو إحساس بالكلمة واللحن، فكيف يمكن لتقنية أن تحل محل هذه الأشياء، كيف نضع أم كلثوم في هذا الشكل وهي هرم من أهرامات الفن!".

وأضاف أيضآ في حديثه :

"أرى أنه لا بد أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية من قبل نقابة المهن الموسيقية لوقف هذا التشويه، فلنترك العظماء الذين رحلوا عنا بأعمالهم الخالدة لتظل برونقها لأن ذلك يعتبر بمثابة نبش في القبور".

عن الكاتب

بسنت نور
بسنت نور
2578 إجمالي المشاركات


عرض المزيد من

أخبار الفن
مصطفى أبو سريع لـ ياسمين عز خليكي واقعية أرجوكي

أثار النجم الشاب مصطفي أبو سريع جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد مقابلته مع الإعلامية "ياسمين عز" في برنامجها "كلام...

أخبار الفن
وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر يناهز الـ 81 عاماً

في الساعات القليلة الماضية رحل عن عالمنا الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر يناهز الـ 81 عاماً، وأنتشر الخبر بشكل سريع جداً عبر مواقع...

أخبار الفن
وفاة الفنانة السعودية شوق أيمن عن عمر يناهز الـ 22 عاماً

رحلت عن عالمنا الفنانة السعودية شوق أيمن آثر حادث مروع عن عمر يناهز الـ 22 عاماً، وتحولت السوشيال ميديا إلى عزاء عبر صفحات متابعيها،...

أخبار الفن
مواعيد عرض مسلسل شباب البومب رمضان 2024 والقنوات الناقلة له

قناة المسلسلات الخليجية تخوض الماراثون الرمضاني 2024 بسبب كثرت مسلسلاتها وتنوعها، وتخطى عددها الثلاثين مسلسل ، وشهدت الدراما الخليجية...

مش بصاحب إلا الرجالة المتجوزين ... تصريحات جريئة للراقصة صافيناز