تراجع بأسواق المنطقة.. والسوق السعودي يخالف الإتجاه ويختتم التعاملات على أرتفاع

بسنت نور - | مال واعمال

قامت معظم أسواق الأسهم بداخل منطقة الخليج بأغلاق تعاملتهم على انخفاض، يوم الاحد الموافق الثالث من ديسمبر 2023 ، وتأثرت بتراجع أسعار النفط في يوم الجمعة الأول من ديسمبر، ولكن المؤشر السعودي قد خالف الاتجاه حتي يختتم التعاملات في الأسواق على ارتفاع .

السوق السعودي يخالف التوقعات بإرتفاعه

حيث انخفضت أسعار النفط، وهي تعتبر محفز في أسواق المال بداخل منطقة الخليج، لأكثر من اثنين بالمئة في يوم الجمعة وذلك بسبب شكوك المستثمرين تجاه عمق خفض مجموعة أوبك و إمدادات الخام وأيضاً المخاوف تجاه تباطؤ نشاط قطاع التصنيع العالمي .

اتفق المنتجين في أوبك والتي تضم كلاً من حلفاء من بينهم روسيا و أعضاء المنظمة، في يوم الخميس الماضي على القيام بخفض الإمدادات بداخل السوق العالمية لـ 2.2 مليون برميل في اليوم بالربع الأول من العام المقبل 2024 .

وتشمل الكمية تمديد الخفض الطوعي في الوقت الحالي الذي قد أقرته المملكة العربية السعودية، وروسيا والذي يبلغ حوالي 1.3 مليون برميل بشكل يومي .

تحركات الأسهم

حيث ارتفعت مؤشرات السوق السعودية الرئيسية بنسبة تصل الي 0.4 % وذلك بفضل صعود أسهم شركة النفط العملاقة أرامكو بنسبة 0.5 % وأيضاً صعدت أسهم الشركة العربية للأنابيب بنسبة 5.4 %.

وانخفضت مؤشرات القطري بنسبة 0.1 % مدفوع بخسارة مصرف قطر الإسلامي بنسبة 0.6 % .

وصرح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي "جيروم باول" يوم الجمعة إن مخاطر عملية رفع أسعار الفائدة بشدة وأيضاً إبطاء الاقتصاد أكثر من اللازم قد أصبحت أكثر توازن مع مخاطر عدم رفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم .

وفي خارج منطقة الخليج، قد تراجع المؤشر المصري بنسبة تصل الي 0.7 بالمئة وذلك بفعل تراجع سهم البنك التجاري الدولي إلي اثنان بالمئة .

وقد أظهرت البيانات الخاصة بالبنك المركزي المصري اتساع في قيمة العجز بصافي الأصول الأجنبية الي 10.5 مليار جنيه أي حوالي (340.36 مليون دولار) في شهر أكتوبر إلى حوالي 839.2 مليار جنيه .

عن الكاتب

بسنت نور
بسنت نور
2575 إجمالي المشاركات


عرض المزيد من

مال واعمال
خطوات التقديم على وظائف شركة سابك السعودية 1445 وأهم الشروط

قامت شركة سابك السعودية للصناعات الاساسية، بالإعلان عن توفير فرص عمل شاغرة في العديد من المجالات المختلفة لديها، وهذا للخريجين ولحملة...

مال واعمال
كيفية الاستعلام عن القروض والمنح في الأردن 2024 وأهم الشروط المطلوبة

قامت الحكومة الأردنية بإتاحة توفير القروض والمنح في الأردن لعام 2024، لكافة الأسر المحتاجة والمستحقة لذلك القرض، خاصة في ظل الظروف التي...

مال واعمال
رسمياً أسعار السلع التموينية لشهر فبراير 2024 وزارة التموين بعد الزيادة الجديدة

سوف تستمر وزارة التموين في صرف السلع التموينية، والتي من المقرر صرفها لشهر فبراير الحالي على بطاقات التموين هذا بداية من الأسبوع الجاري،...

مال واعمال
بطاقة بلاتينيوم من بنك مصر 2024 ...خدمة جديدة للسحب النقدي و الشراء بالدولار

إذا كنت تريد السحب النقدي أو الشراء بالدولار من خارج جمهورية مصر أو من خلال المواقع الإلكترونية الأجنبية، فالدينا في الوقت الحالي خيار...

شركة نيسان اليابانية تعتزم استثمار ما يزيد على مليار جنيه إسترليني في بريطانيا