خطوات الابلاغ عن الوثائق المفقودة إلكترونيآ عبر منصة ابشر 2023

يبحث العديد من المواطنين والمقيمين في المملكة السعودية عن طريقة الابلاغ عن الوثائق المفقودة الكترونيآ، وذلك حيث أن هناك عدد كبير من المواطنين يفقدون أوراقهم الرسمية والتي تشمل بطاقة الهوية الوطنية والرخصة الخاصة بالقيادة وغيرها من الاوراق المهمة، وتعتبر تلك الأوراق غاية الأهمية بالنسبة لأصحابها ويقومون باستخدامها فى مختلف الهيئات الحكومية وذلك لأنها من الأوراق الرسمية له التي تثبت شخصيته، وتعتبر هذه الخدمة من اهم الخدمات الالكترونية التي تقوم بتقديمها الحكومة السعودية لكل مواطنيها للتسهيل عليهم للحصول على كافة الأوراق بمنتهي السهولة واليسر.

الابلاغ عن الوثائق المفقودة عبر منصة ابشر

تسمح منصة ابشر الكثير من الخدمات الالكترونية الهامة و التي تقدم لكل المواطنين والمقيمين في المملكة لمساعدتهم في الحصول على أفضل الخدمات التي يحتاجونها ومن اكثر الخدمات المقدمة في المنصة طلب عمل شهادات الميلاد ، وللإبلاغ عن كافة الوثائق المفقودة اذا يجب الدخول للمنصة واتباع الخطوات الآتية:

  1. اولا الضغط علي تبويب ابشر افراد.
  2. ثانيا الضغط على ايقونة خدماتي.
  3. ثالثا يجب اختيار التبويب الخاص بقطاع الاحوال المدنية.
  4. رابعا الضغط على التبويب الخاص بالابلاغ عن الوثائق المفقودة.
  5. خامسا إدخال جميع البيانات المطلوبة بصورة صحيحة.
  6. سادسآ الضغط على ايقونة إرسال.
  7. سابعا يتم الاحتفاظ بالرقم المرجعي الخاص بك الذي يتم ارساله إليك للاستعلام عن الوثائق المفقودة.

طريقة الابلاغ عن الوثائق المفقودة عبر ابشر

حددت وزارة الداخلية مجموعة من المتطلبات الواجب أن تتوافر لدي الاشخاص المتقدمين للإبلاغ عن وثائقهم المفقودة للمقيمين وايضا المواطنين للتسهيل على الهيئة العثور عليها أو من اجل الحصول على بدل فاقد لها، وتتضمن هذه المتطلبات التالي :

  1. اولا يتم تقديم جميع البيانات الشخصية والتي تشمل الاسم، ورقم الهاتف، ورقم الهوية الوطنية، و رقم الإقامة، والمنطقة والمدينة.
  2. ثانيا تقديم جميع المعلومات الخاصة بالوثيقة المفقودة والتي منها جواز السفر، والرخصة الخاصة بالقيادة، رقم الوثيقة، وتاريخ الفقدان.
  3. ثالثآ على الشخص المتقدم كتابة الوصف المفصل عن الوثيقة.

غرامة الوثائق المفقودة

  • قامت الجهات المختصة بتحديد الغرامة الخاصة بفقدان الوثائق كعقوبة لعدم الالتزام وذلك للمقيمين والمواطنين علي حد سواء و قد تصل هذه الغرامة احيانا إلى الترحيل للوافدين عن البلد.
  1. وتقرر فرض غرامة قيمتها 100 ريال سعودي وإذا تكرر فقدان الوثائق مرة أخري سوف يتم دفع غرامة قيمتها 300 ريال سعودي إذا تكررت للمرة الثالثة يتم دفع 1000 ريال سعودي.

مميزات خدمة الابلاغ عن المستندات المفقودة

هناك مجموعة من المزايا التي تمنحها الحكومة للسعوديين و المقيمين والمواطنين، ومن بين اهم هذه المميزات التالي :

  1. اولا إخلاء المسؤولية من علي المبلغ قانونيآ وذلك فور إبلاغه عن هذه المفقودات.
  2. إيقاف اي استفادة استخدام للوثيقة فور الابلاغ وذلك لمنع العابثين من الاستغلال.
  3. رفع الحس الأمني لدي للمواطنين من خلال إشراكهم فى عملية الإيقاف.
  4. يستطيع المواطنين الابلاغ عن المفقدات حتي لو كانت بخارج المملكة.

إلغاء البلاغ

فى حالة القيام بتقديم بلاغ عن فقدان أي وثيقة رسمية لا يحق له إلغاء التقديم، وذلك لأنه يتم إيقاف التعاملات مع هذه البطاقة القديمة ويتم استخراج بدل فاقد سارية المفعول وجديدة، لذلك يجب علي الافراد التأكد جيدا فى العثور على تلك المستندات قبل القيام بإي اجراءات وتقديم البلاغ.

إقرأ أيضاً: مواعيد وطريقة التسجيل في الكلية التقنية 1445 ه وشروط القبول

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام