مأزق شركة آبل حول ساعاتها...هل تتوقف عن المبيعات بسبب "براءة الاختراع"

صرحت شركة أبل إنها سوف تتوقف عن مبيعات الساعةالذكية "سيريز 9" و"ألترا 2" بداخل الولايات المتحدة، وذلك اعتباراً من هذا الأسبوع، حيث تواجه نزاع على براءة اختراع خاص بتكنولوجيا تسمح للساعتين بميزة استشعار الأكسجين داخل الدم .

آبل تتوقف عن بيع ساعتها الذكية

جاءت هذه الخطوة بعد أمر تم صدوره في أكتوبر من اللجنة الخاصة بالتجارة الدولية الأميركية قد يقوم بمنع أبل من بيع ساعاتها، وذلك بعد أن وجدت كافة الأجهزة تنتهك حقوق براءات الاختراع بشركة التكنولوجيا الطبية "ماسيمو" .

وتم تقديم الأمر أمام إدارة جو بايدن الرئيس الأميركي حتى 25 ديسمبر من أجل مراجعة القرار، ولكن أبل أكدت إنها قامت بأتخاذ خطوات من أجل الامتثال في حالة تم بقاء الحكم.

وأوضح مكتب الممثل التجاري الأميركي، والذي يتعامل مع القضية في تحت ادارة بايدن، إن السفيرة كاثرين تقوم بدراسة بعناية جميع العوامل في هذه القضية، وإذا لم يتم أعتراض المكتب عليه ، فسوف يدخل الحظر في حيز التنفيذ في 26 ديسمبر .

واكدت الشركة إنها سوف توقف مبيعات الساعات من الموقع الإلكتروني ابتدءا من يوم 21 ديسمبر ومن مواقع البيع بالتجزئة التابعة لها بعد يوم 24 من نفس الشهر .

أما الطرزات الأخرى التي لا تحتوي على هذا المستشعر الأكسجين في الدم، مثل ساعة طراز "أبل ووتش إس إي" فلن تتأثر بهذا النزاع.

موقع مهيمن

وأكد رئيس شركة ماسيمو التنفيذي جو كياني، في شهر أكتوبر أنه منفتح للتفاوض على صفقة مع شركة أبل، حيث أكدت ماسيمو في بيان أمس يوم الاثنين، إن القرار الصادر من مركز التجارة الدولية يجب ان يتم احترامه، و حماية حقوق الملكية الفكرية والمحافظة على ثقة الجمهور بنظام براءات الاختراع بداخل الولايات المتحدة وتشجيع الصناعة الأميركية .

وأشارت شركة كاونتربوينت إن أبل تسيطر على حوالي ربع السوق الخاصة بالساعات الذكية العالمية، وهي حصة تميل للارتفاع لأكثر من الثلث خلال مواسم مبيعات العطلات بالولايات المتحدة وأوروبا .

وسوف يظل كلاً من طراز "سيريز 9" و"ألترا 2" متاحين للشراء خارج الولايات المتحدة، خلال موسم السنة القمرية الجديدة في دول آسيا .

إقرأ أيضاً: تعرف علي...أحجام سبائك الذهب وأفضل أنواعها

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام